السبت 2018/06/02

بسبب رسوم ترامب…كندا تشكو أمريكا لمنظمة التجارة العالمية

تقدمت كندا، الجمعة، بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية، ردا على الرسوم الأمريكية على واردات الصلب والالمنيوم الكندية.

جاء ذلك بحسب ما أعلنته وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، في بيان صادر عنها اطلعت عليه الأناضول، وصفت خلاله الرسوم الجمركية الأمريكية ب "غير القانونية".

وقالت فريلاند في بيان إن "هذه الرسوم الأحادية المفروضة تحت ذريعة خاطئة لحماية الأمن القومي الأميركي تتعارض مع الالتزامات التجارية الدولية للولايات المتحدة وقواعد منظمة التجارة العالمية".

وأضافت قائلة "كندا ستتعاون بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي، الذى قدم طعنا لمنظمة التجارة العالمية اليوم، وأيضا مع الدول الأخرى التى لها نفس الأفكار، فى مقاومة هذه الرسوم".

وكان رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، أعلن في وقت سابق الجمعة أن الاتحاد الأوروبي "سيعلن في الساعات المقبلة إجراءات مضادة" على فرض رسوم أميركية على واردات واشنطن من الفولاذ والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك، وفقا لوكالة "فرانس برس".

والخميس الماضي فرضت الولايات المتحدة رسوما بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب وعشرة في المئة على واردات الالمنيوم من كندا.

وردت اوتاوا على رسوم واشنطن بفرض رسوم على منتجات أمريكية بقيمة 16،6 مليار دولار كندي (12،8 مليار دولار أمريكي.

وكان رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، قد أعلن في مؤتمر صحفي أن الرسوم الجمركية الأميركية "مرفوضة تماما".

كما اعتبر ترودو أن "هذه الرسوم تشكل إهانة للشراكة الأمنية القديمة العهد بين كندا والولايات المتحدة، وخصوصا إهانة لآلاف الكنديين الذين قاتلوا وقضوا إلى جانب رفاق السلاح الأميركيين"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة عزت قرارها إلى رغبتها في حماية "أمنها القومي".