الثلاثاء 2019/06/25

بريطانيا تغلق الباب أمام ترامب: لن نشارك بحرب ضد إيران

قال وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هنت" اليوم الثلاثاء، إنه لا يتوقع أن تطلب الولايات المتحدة من بلاده الدخول في حرب مع إيران، مؤكداً أن لندن لن توافق على الأرجح على مثل هذا الصراع.

وأضاف "هنت" في كلمة أمام البرلمان: "الولايات المتحدة حليفنا الأقرب، ونحن نتحدث إليها طوال الوقت، وننظر في أي طلب يتقدمون به إلينا بعناية، لكن لا يمكنني أن أتصور أننا سنوافق على أي تحركات للدخول في حرب". مردفاً: "قمنا بجهود جدية لنزع فتيل التوتر.. ونشدد على ضرورة تمسك إيران بالاتفاق النووي".

ولفت الوزير البريطاني إلى أن بلاده "قلقة للغاية بشأن الوضع في الشرق الأوسط، ومخاطر اندلاع حرب بشكل عارض، في ظل التصعيد بين واشنطن وطهران".

وحث "هنت" الأوربيين بالالتزام بالاتفاق النووي، مؤكداً: "الرسالة التي نبعث بها لشركائنا في الاتحاد الأوروبي، خاصة الفرنسيين والألمان، هي أن هذا أسبوع حاسم بالنسبة لبرنامج إيران النووي.. من المهم للغاية أن يلتزموا بذلك الاتفاق التزاما تاماً".

"الأطلسي" يدعو إلى التهدئة:

وفي وقت سابق اليوم، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) يان ستولتنبرغ، إلى التهدئة في منطقة الخليج، مؤكدا أن الناتو "لن يكون له دور رسمي هناك".

وأضاف ستولتنبرغ، في تصريحات صحفية نقلتها عنه وكالة "أسوشيتد برس" أن "الأمر الأهم الآن هو تخفيض التوتر". ولفت إلى أن "الحلفاء قلقون من الوضع في الخليج ونحن أيضا قلقون من نشاطات إيران لزعزعة استقرار المنطقة".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد اليوم الثلاثاء، عبر تغريدة على حسابه بموقع تويتر، بمهاجمة إيران رداً على أي ضربات توجهها الأخيرة "لأي شيء أمريكي"، مؤكداً أن أي هجوم من إيران "سيقابل بقوة كبيرة وكاسحة". مردفاً: "في بعض المجالات كاسحة تعني المحو".