الأثنين 2018/11/26

بريطانيا تدين “العمل العدواني” الروسي ضد أوكرانيا

تواصلت ردود الفعل الدولية إزاء حادثة التصعيد الروسي ضد سفن عسكرية روسية قرب القرم بعد إطلاق سفن روسية النار على ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية واحتجازها.

أدانت بريطانيا التصعيد الروسي ضد أوكرانيا في بحر أزوف، واعتبرته عملا عدوانيا، ودليلا آخر على سلوك موسكو المزعزع للاستقرار في المنطقة بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن مكتب رئاسة الوزراء.

وقال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للصحفيين إن لندن تدين "العمل العدواني" الذي قامت به روسيا واعتبر أن الحادث يعطي دليلا آخر على سلوك موسكو "المزعزع للاستقرار" في المنطقة.

المتحدث أضاف أيضا أن موقف لندن واضح تجاه ما يجري في بحر آزوف، وهو ضرورة السماح للسفن بالوصول إلى الموانئ الأوكرانية في البحر، وشدد على ضرورة عدم السماح لروسيا باستخدام القوة لزيادة الضغط على أوكرانيا.

بدوره قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت على تويتر إن هذا الحادث أثبت أن الروس "يستخفون بالمعايير الدولية وبالسيادة الأوكرانية"

موسكو تحذّر من "عواقب وخيمة"

وفي جديد الموقف الروسي تجاه الحادثة حذرت الخارجية الروسية في بيان أوكرانيا من أن الخط الذي تنسقه مع واشنطن والاتحاد الأوروبي لإثارة الخلاف مع موسكو سيكون محفوفا بـ"العواقب الوخيمة"

في السياق نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن مفوضة حقوق الإنسان الروسية تاتيانا موسكالكوفا قولها إن موسكو تحتجز أربعة وعشرين بحارا أوكرانيا كانوا على متن ثلاث سفن تابعة للبحرية في مضيق كيرتش ببحر آزوف.