الخميس 2019/12/12

بريطانيا.. انطلاق الانتخابات البرلمانية المبكرة

انطلقت، صباح اليوم الخميس، عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة ببريطانيا، وهي ثالث انتخابات تجري في أقل من 5 سنوات، بحسب إعلام محلي.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن مراكز الاقتراع فتحت في الساعة 07: 00 (ت.غ)، في 650 دائرة انتخابية بمقاطعات إنجلترا وويلز وسكوتلندا، وأيرلندا الشمالية.

وتعد هذه المرة الأولى التي تجري فيها انتخابات برلمانية في شهر ديسمبر/ كانون الأول منذ 100 عام، وهي الثالثة في أقل من 5 سنوات بعد انتخابات 2015، و2017.

ومن المقرر أن تبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق مراكز الاقتراع في الساعة 22: 00 (ت.غ)، على أن تُعلن النتائج في الساعات الأولى من صباح الجمعة، وفق "بي بي سي".

ويصوت الناخبون لاختيار 650 عضوًا في البرلمان بموجب نظام التصويت الانتخابي "الفوز للأكثر أصواتًا" الذي تستخدمه المملكة المتحدة في الانتخابات التشريعية، حيث يفوز المرشح الحائز على أكبر عدد من الأصوات في كل دائرة انتخابية على حدة؛ أي تجري الانتخابات بدورة واحدة.

وعادة ما تجري الانتخابات في بريطانيا كل 4 أو 5 سنوات، لكن في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، صوت نواب البرلمان لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة بعد تعثر محاولات الخروج بالبلاد من الاتحاد الأوروبي.

وهذه هي المرة الأولى التي يكون فيها انتخابات في فصل الشتاء منذ 1974، والأولى في ديسمبر منذ 1923، بحسب بي بي سي.

والشهر الماضي، أظهر استطلاع للرأي أن حزب "المحافظين" البريطاني يتجه للفوز في الانتخابات البرلمانية.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد "يوغوف" للاستطلاعات ومقره ألمانيا لصالح صحيفة "التايمز" البريطانية، سيفوز المحافظين بـ359 مقعدًا من بين 650 مقعدًا، ما يمنح رئيس الوزراء بوريس جونسون أغلبية إجمالية تبلغ 68 مقعدًا.

وفي 30 أكتوبر / تشرين الأول الماضي، وافق مجلس العموم البريطاني، على دعوة رئيس الوزراء بوريس جونسون، لإجراء انتخابات مبكرة في 12 ديسمبر كانون الأول (الجاري).

وتأتي دعوة جونسون للانتخابات في محاولة منه لكسر مأزق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويأمل جونسون في الحصول على الغالبية المطلقة التي يفتقر إليها لطي صفحة أزمة بريكست التي تثير شرخا كبيرا في المملكة المتحدة.