الأحد 2017/01/01

بالفيديو…شرطة ميانمار تعتقل العشرات من مسلمي الروهينغا بطريقة تعسفية ومهينة

أظهر مقطع فيديو حصلت عليه وكالة "أنباء أراكان" قيام قوات من الشرطة الحكومية في ميانمار باعتقال عشرات من المسلمين الروهينغا بطريقة تعسفية ومهينة، مما يؤكد تقارير دولية باستخدام القوات الحكومية القوة المفرطة مع المسلمين المدنيين ويدحض نفي الحكومة لذلك.

وكشف المقطع عددا من أفراد الشرطة في إقليم أراكان وهم يعتدون بالضرب والإهانة على عدد من المسلمين الروهينغا بينهم شباب صغار أثناء حشدهم في مكان واحد واضعين أيديهم خلف رؤوسهم، بينما يقوم جندي آخر بتصوير المشهد عبر هاتفه المحمول.

وقال ناشطون من أقلية الروهينغا إن مكان الاعتداء يوجد في شمال مدينة منغدو الواقعة في الشمال الغربي للإقليم على شواطئ نهر ناف، مشيرين إلى أن هذا الفعل اعتيادي لقوات الجيش والشرطة، وأن طريقة التصوير تدل على ذلك بشكل واضح.

يأتي هذا في ظل إنكار سلطات ميانمار وقوع أي انتهاكات من قبل الجيش أو الشرطة، حيث أصدرت لجان شكلتها الحكومة لتقصي الحقائق بيانا قالت فيه إن وسائل الإعلام الدولية تنشر معلومات مغلوطة بشأن اضطهاد الروهينغا.

وفي الأسابيع الأخيرة فرّ أكثر من 27 ألفا من الروهينغا من العملية العسكرية لقوات ميانمار الحكومية في أراكان، والتي قالت الحكومة إنها موجهة ضد الجماعات المسلحة، وأكد ناجون أن الكثيرين عانوا الاغتصاب والقتل والحرق على أيدي الجنود.