الأحد 2019/09/01

باكستان تطرح شروطاً للتفاوض مع الهند بشأن كشمير

أعرب وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، في حوار أجراه مع شبكة "بي بي سي" البريطانية عن استعداد بلاده للتحاور مع الهند، شرط موافقة نيودلهي على تخفيف حدة التوترات في إقليم كشمير، موضحاً أن باكستان لا تتردد من الدخول في حوار ثنائي مع الهند، وترحب بوساطة طرف ثالث.

وأضاف أنه "إذا أقدم حكومة نيودلهي على رفع حظر التجوّل المفروض منذ 4 أشهر في المناطق الخاضعة للاحتلال الهندي بإقليم كشمير، وحسّنت من أوضاع سكان تلك المنطقة، وأخلت سبيل القياديين في كشمير وسمحت لهم بلقائي، عندها يبدأ الحوار بين باكستان والهند"، مجدداً تأكيده على أن إسلام أباد كانت وما زالت تؤيد فكرة حل الخلافات بالحوار، وأن الهند الطرف الذي يرفض الجلوس على طاولة المحادثات.

وأكد وزير الخارجية الباكستاني عدم رغبة بلاده في خوض حرب مع الهند، لكنه شدد في الوقت ذاته أن قوات بلاده مستعدة لأي احتمال.

وفي السياق دعا رئيس وزراء باكستان، عمران خان، في مقال بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية المجتمع الدولي إلى تجنب اندلاع حرب بين دولتين نوويتين، في إشارة إلى الهند وبلاده، قائلاً إن الدولتين تقتربان من الحرب إذا لم يقم العالم بفعل شيء تجاه ذلك، معربا عن آماله بتحقيق سلام دائم وشامل في المنطقة.

وأبدى رئيس الوزراء رغبة في تطبيع العلاقات مع الهند، وتسوية النزاعات السياسية بين البلدين، ودعا إلى الحوار والسلام، لكنه أشار إلى أن الهند ترفض جهوده من أجل ذلك، معتبراً أن مواقف رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، تهدف إلى إثارة النعرات القومية بين الهنود، وبأنه يرغب في استثمار الصراع لأغراض انتخابية.

يشار إلى أنه وفي الـ 5 من آب الماضي، ألغت الحكومة الهندية بنود المادة 370 من الدستور، التي تمنح الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير"، الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم، كما تعطي المادة الكشميريين وحدهم في الولاية حق الإقامة الدائمة، فضلا عن حق التوظيف في الدوائر الحكومية، والتملك، والحصول على منح تعليمية.