الأربعاء 2020/02/19

باريس تحذر: تنظيم الدولة يستعيد قوته ويواصل ترتيب صفوفه

حذرت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، أمس الثلاثاء، من أن تنظيم الدولة يستعيد قوته، ما يحتم على الغربيين معاودة المعركة ضده بعد تعليقها إثر اندلاع الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت بارلي متحدثة إلى طاقم حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول التي تبحر حاليا غرب المتوسط: "الخارطة ليست الأرض: الخلافة أزيلت من واحدة، لكنها تحاول ترسيخ نفسها في الأخرى".

وتابعت مخاطبة الطاقم المؤلف من ألفي عنصر "داعش يبقى قوياً في سوريا، وخصوصاً في المناطق التي يُقال إنها تحت سيطرة النظام (...) أما العراق، فيشهد بلبلة بفعل وضعه الداخلي وتقلبات الخصومات الدولية. داعش يواصل إعادة ترتيب صفوفه واستهداف القوات الحكومية فيه".

وعلق التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة عملياته في العراق وسط تصاعد التوتر بعد قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في 3 كانون الثاني/يناير بضربة أميركية قرب بغداد، وفي 30 كانون الثاني/يناير، استأنفت القوات العراقية عملياتها مع التحالف الذي تقوده واشنطن.

وقالت بارلي: "بعد فترة توقف، استؤنفت العمليات البرية"، مشيرة إلى قيام فرنسا بتدريب القوات العراقية من دون إضافة أي تفاصيل أخرى، وأكدت: "علينا ألا ننسى أبداً أن مكافحة الإرهاب هي أولويتنا الأولى جميعاً".