الأربعاء 2016/01/06

اوغلو يبدي استعداد تركيا للدخول بوساطة بين السعودية وايران

قالتْ وزارةُ الخارجيةِ الأمريكيةِ إنَّ وزيرَ الخارجيةِ الأمريكيَّ جون كيري هاتَفَ مِراراً القادةَ في السعوديةِ وإيرانَ، وحضَّهم على تشجيعِ الحوارِ بينَ الطرفين، ويعتزِمُ الاتصالَ بمسؤولينَ آخرينَ في المنطقة.

وأفادَ المتحدِّثُ باسمِ الوزارةِ جون كيربي، أنَّ اتصالاتِ كيري شملتْ محادثاتٍ مع وليِّ وليِّ العهدِ السعوديِّ الأميرِ محمد بن سلمان بن عبد العزيز ووزيرَيْ خارجيةِ السعوديةِ وإيران خلالَ الساعاتِ الأربعةِ والعشرينَ الماضية.

ولفتَ كيربي إلى أنَّ كيري أكَّدَ أهميةَ المُضِيِّ قُدُماً من أجلِ التوصُّلِ لحلولِ القضايا المُلحَّةِ في المنطقة. وأضافَ أنَّ كيري يسعى لإزالةِ التوترِ بينَ هذينِ البلدينِ وتشجيعِ الحوارِ بينَهما. مشيراً إلى أنَّ عدمَ تعثُّرِ محادثاتِ الحلِّ السياسيِّ السوريِّ تتصدَّرُ قائمةَ اهتماماتِ وزيرِ الخارجيةِ الأمريكيّ.

وعلى خط الوساطات بين السعودية وإيران برز موقف أنقرة.. حيث قال رئيسُ الوزراءِ التركيُّ أحمد داود أوغلو إنَّهُ ينبغي على السعوديةِ وايرانَ اللجوءُ إلى الوسائلِ الدبلوماسيةِ، لحلِّ الخِلافِ بينَهما، مضيفاً أنَّ القنواتِ الدبلوماسيةَ يجبُ أنْ تُعطى الفرصة، ونحنُ مستعدونَ لتقديمِ أيِّ مساعدةٍ بنَّاءةٍ، بُغيةَ التوصُّلِ إلى اتفاق.

وكان المتحدِّثُ باسمِ الحكومةِ التركيةِ نعمان كورتولموش أكَّدَ أنَّ أنقرةَ تُعارِضُ كلَّ أشكالِ عقوبةِ الإعدام، بينما اعتبرَتِ الخارجيةُ التركيةُ أنَّ الاعتداءاتِ على السفارةِ والقنصليةِ السعوديَّتَينِ في إيران أمرٌ غيرُ مقبول.