الخميس 2020/01/30

اليونان تعتزم إنشاء “حائط بحري عائم” لوقف قوارب المهاجرين

تعتزم اليونان إنشاء "حائط عائم" في البحر لمنع المهاجرين من الوصول إلى سواحلها من تركيا. وأعلنت وزارة الدفاع اليونانية الخبر على أحد المواقع الحكومية، ودعت المقاولين إلى البدء بتقديم عروض تنفيذ المشروع الذي يتوقع أن تبلغ تكلفته 500 ألف يورو، خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

وسيتم إنشاء الحائط البالغ طوله 2,7 كلم بارتفاع نحو 50 سنتم فوق سطح الماء، وسيكون مجهزاً بوحدات إضاءة.

وتأتي خطط بناء "الحائط العائم" بعد ارتفاع ملحوظ بأعداد المهاجرين وطالبي اللجوء الواصلين إلى الجزر اليونانية الشرقية، بما فيها ليسبوس وكيوس وساموس، حيث تكتظ المخيمات هناك بآلاف اللاجئين والمهاجرين.

ومن غير الواضح بعدُ أين سيتم نشر الحاجز، ولكنه على الأرجح سيكون قبالة ساحل ليسبوس، حيث يعاني آلاف المهاجرين، من بينهم ستة آلاف طفل، من ظروف معيشية مريعة في المخيم.

وقالت الحكومة اليونانية إن الحاجز "لن يؤدي أي وظيفة عسكرية"، إلا أنه سيكون مزوداً "بمواصفات تساعد الوحدات البحرية على إتمام مهمات الاستجابة لأزمة اللاجئين".

وأفاد مسؤول حكومي أن "وزارة الدفاع ستكون مسؤولة عن تنفيذ المشروع المخصص لشؤون مدنية، كما يتم حالياً عند تزويد مخيمات اللاجئين بمعدات خاصة بالإسكان".

وكانت الحكومة اليونانية الجديدة وعدت باتخاذ إجراءات "أكثر حزماً" حيال أزمة الهجرة، من ضمنها بناء مراكز احتجاز للمهاجرين الذين رفضت طلبات لجوئهم وتسريع عمليات الترحيل إلى تركيا.

وتظاهر آلاف اليونانيين الأسبوع الماضي للمطالبة بنقل طالبي اللجوء من الجزر، مع ارتفاع نسب الاكتظاظ والعنف في المخيمات.

ونفذت جزر ليسبوس وساموس وكيوس إضراباً عاماً، حيث أغلقت المحال التجارية وتوقفت الخدمات العامة، وتوجه السكان إلى ساحات تلك الجزر هاتفين "نريد استعادة جزرنا، نريد استعادة حياتنا".