الخميس 2019/01/31

المفوضية العليا للاجئين: 5 آلاف فنزويلي يفرون من بلادهم باليوم الواحد

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، إن ما يقرب من 5 آلا فنزويلي يفرون بلادهم في اليوم الواحد.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها، جونغ-اه غيديني ويليامز، أحد المتحدثين باسم مفوضية اللاجئين، من مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية.

وقال ويليامز إن الفنزويليين يواصلون الهروب من بلادهم بسبب ما تشهده من "عدم استقرار، وغموض"

وأوضح المتحدث أن "ما يقر من 5 آلاف فنزويلي يفرون من بلادهم في اليوم الواحد"، موضحًا أنهم يتجهون إلى بلدان البرازيل، وكولومبيا والإكوادور، وبيرو.

وبحسب معطيات المفوضية العليا فإن ما يقرب من 3 ملايين فنزويلي غادروا بلدانهم منذ العام 2015 وحتى الآن.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/كانون الثاني الجاري، إثر إعلان رئيس البرلمان، زعيم المعارضة، خوان غوايدو، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان الرئيس نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسارع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة "رئيسا انتقاليا"، وتبعته كل من كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا ثم بريطانيا.

وبالمقابل أيدت كل من تركيا وروسيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.