الأربعاء 2020/02/05

الصحة العالمية تطالب بـ 675 مليون دولار لمواجهة فيروس “كورونا”

أطلق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خطة استراتيجية لمساعدة الدول على تقصي فيروس كورونا الجديد، حيث طالب بأ675 مليون دولار لتنفيذ الخطة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمنظمة، الأربعاء، وجه من خلاله غيبرييسوس رسالة إلى العالم قال فيها "استثمروا اليوم أو ستدفعون الثمن لاحقا" في إشارة إلى أهمية الاستعداد لمنع انتشار الفيروس خارج الصين.

وطالبت المنظمة بحوالي 675 مليون دولار، كتمويل عام لخطة ، سماها مديرها العام بـ"الإستراتجية"، للتصدي لفيروس كورونا، 60 مليون دولار منهم، ستُخصَص لتمويل عمليات المنظمة، وباقي المبلغ سيُرصد للدول المعرّضة للخطر.

غيبريسوس تابع قائلا "675 مليون دولار هو مبلغ كبير، لكنه أقل كلفة مقارنة بما يمكن أن ينجر عن عدم إستعدادانا بما فيه الكفاية للتعامل مع انتشار المرض، ولا يمكن مواجهة الوباء دون تضامن سياسي وفني ومالي".

وأفاد مدير المنظمة أنه "سيتم إرسال نصف مليون قناع و350 ألف قفاز طبي و40 ألف جهاز استنشاق ونحو 18 ألفا من الأثواب الواقية، من مستودعات المنظمة في دبي وأكرا (عاصمة غانا)، إلى 24 دولة".

وأضاف قائلا "سنرفع عدد الدول التي نوفر لها المعدات، وسنقوم بإرسال 250 جهاز فحص إلى أكثر من 70 مختبرا لإجراء الفحوصات وتشخيص المرض".

وأكدت المنظمة أنها تقوم بتطوير الأدوية والتطعيمات، مشيرة إلى أن التمويل سيساعد على القيام بالأبحاث الضرورية.

واكتسب انتشار الفيروس وتيرة متسارعة منذ 20 يناير/كانون ثان الماضي، وكانت آخر أرقام معلنة للضحايا في الصين تشير إلى 491 وفاة و20 ألفا و438 إصابة مؤكدة، بحسب التقرير اليومي للجنة الوطنية للصحة بالصين، الذي يرصد الوضع الوبائي للفيروس.

ووفق التقرير ذاته، فإن 3219 من المصابين في "حالة حرجة"، بينما يشتبه في إصابة 23 ألفا و260 شخصا بهذا الفيروس.