السبت 2019/07/27

السلطات الروسية تعتقل 648 متظاهراً خلال احتجاجات في موسكو

اعتقلت الشرطة الروسية السبت أكثر من 600 متظاهر، في تظاهرة انطلقت وسط العاصمة موسكو، للمطالبة بـ"انتخابات بلدية حرة ونزيهة"، وشارك فيها 3 آلاف و500 شخص، رغم تشديد قمع المعارضة في الأيام الاخيرة.

وأحصت منظمة "أو.دي.في انفو" غير الحكومية المتخصصة في متابعة التظاهرات، اعتقال 648 شخصاً مضيفة على موقعها إن عشرات المتظاهرين أوقفوا قبل بدء المظاهرات التي تندد برفض سلطات العاصمة الروسية السماح لناشطيها ومرشحين مستقلين بتقديم ترشيحاتهم لانتخابات مجلس بلدية موسكو المرتقبة، في 8 أيلول القادم والتي تبدو صعبة للمرشحين الذين يدعمون السلطة في إطار الاستياء الاجتماعي.

وقالت وكالة فرانس برس إن قوات الأمن داهمت منازل ومقرات عدد من المرشحين الذين ابطلت ترشيحاتهم، كما أعيد المعارض للكرملين أليكسي نافالني إلى السجن الأربعاء 30 يوما بتهمة انتهاك "قواعد التظاهرات".

واستُبعد عدد كبير من المرشحين، بمن فيهم حلفاء نافالني، أو استدعوا للاستجواب في منتصف الليل.

من جهته أفاد المكتب الصحفي لوزارة الداخلية في موسكو "بتوقيف 295 شخصا في تظاهرة غير مرخصة بتهمة انتهاك النظام الاجتماعي"، مشيراً إلى أن "معظم المحتجزين ليسوا من سكان المدينة".

ويأتي هذا بعد أقل من اسبوع على تجمع غير مسبوق منذ التحرك الذي نظم رفضا لعودة فلاديمير بوتين الى الكرملين في عام 2012، لم تفسح قوى الأمن للمحتجين هذه المرة المجال للمشاركة.