الأربعاء 2016/02/10

الخارجية التركية تستدعي السفير الأميركي في أنقرة

قامت وزارة الخارجية التركية باستدعاء السفير الأمريكي لدى أنقرة جون باس إلى وزارة الخارجية التركية بسبب التصريحات الأخيرة التي صدرت عن الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تنظيم PYD الذي يعتبر إمتداداًلتنظيم (بي كي كي) الإرهابي الإنفصالي .

وأُستقبل السفير الأمريكي في مقر وزارة الخارجية التركية من قبل الوكيل المساعد للوزارة حيث تم إبلاغه بإنزعاج تركيا من التصريحات التي أدلى بها المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي في مؤتمره الصحفي اليومي و التي أشار فيها إلى أن الولايات المتحدة لا تعتبر تنظيم PYD تنظيماً إرهابياً .

هذا وكان وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو قد عبّر عن رد فعله إزاء التصريحات المذكورة من العاصمة المجرية بودابست التي يزورها رسمياً قائلاً : إنكم تدرجون تنظيماً إرهابياً إلى قائمة الإرهاب و لكن هناك كيان إرهابي آخر يتحرك مع ذلك التنظيم ولكن لا تعتبرونه تنظيماً إرهابياً ، فهل نسمي هذا السلوك سذاجة أم ماذا نسميه ؟ إن هذا أمر مرفوض .

من جهته أدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي اليوم بتصريح جديد قيّم فيه إستدعاء السفير الأمريكي لدى أنقرة إلى الخارجية التركية ، وقال أن رأيهم لم يتغير بشأن تنظيم PYD، وقال : إن تركيا حليفتنا و إن الإختيار بين تنظيم PYD و تركيا ليس بأمر وارد .