الخميس 2016/03/24

الحكومة البلجيكية ترفض تسليم تركيا 20 متهمًا بجرائم إرهابية

قالت مصادر في وزارة العدل التركية ان الحكومة البلجيكية، رفضت مطالب تركيا إعادة العديد من الإرهابيين، بينهم أعضاء بارزين في منظمات إرهابية، مثل عضو منظمة “د ه ك ب-ج” فخرية أردال، المتهمة باغتيال رجل الأعمال التركي، أوزدمير سابانجي، ومسؤول أوروبا لمنظمتي “بي كا كا”، و”ك.ج.ك” زبير أيدار.

وخلال المراسلات التي جرت بين السلطات التركية والبلجيكية بخصوص إعادة “فخرية أردال” المتهمة باغتيال “سابانجي”، رفضت بلجيكا اعتبار “أردال” إرهابية، إنما وصفتها بـ”عضو في عصابة”.

كما تقدمت السلطات التركية بطلب إلى السلطات البلجيكية لتسليمها 56 شخصاً، متهمين بجرائم عادية، وتمّ الاستجابة من جانب بلجيكا بشأن تسليم 35 فقط من المتهمين، فيما تستمر الإجراءات بخصوص تسليم 10 آخرين، ورفض تسليم 8، فيما استغنت تركيا عن المطالبة بإعادة 3 منهم.

بالمقابل وافقت السلطات التركية على تسليم 9 أشخاص متهمين بارتكاب جرائم عادية، من أصل 13، إلى السلطات البلجيكية، فيما رفضت تسليم متهمين اثنين، ولا تزال المراسلات جارية بخصوص اثنين آخرين.

ورفضت تركيا طلباً تقدمت به السلطات البلجيكية، حول تسليمها شخصاً متهماً بارتكاب جرائم إرهابية، بينما قررت إبعاد شخصٍ آخر مطلوب لدى السلطات البلجيكية بالجريمة نفسها، إلى خارج حدود تركيا.

وقام وزير العدل التركي، بكير بوزداغ، بالتطرق إلى مسألة إعادة المطلوبين، خلال الاجتماع الوزاري الثلاثي، الذي جرى بين البلدين في 9 آذار/ الجاري، بالعاصمة أنقرة، وضمّ وزراء الخارجية والداخلية والعدل لكلا البلدين، حيث تباحث في هذا الشأن مع نظيره البلجيكي، كوين جنيس، وأشار خلاله إلى أنّ تركيا تقدّمت بالعديد من طلبات الإعادة، إلّا أنّ بلجيكا رفضت هذه الطلبات، لافتاً في هذا السياق إلى أنّ أنقرة ترغب في أن تبدي بروكسل حساسية أكبر في هذا الخصوص.