الأربعاء 2018/06/06

الحكومة الإيطالية الجديدة تحصل على ثقة مجلس الشيوخ

حصلت الحكومة الإيطالية الجديدة التي تتشكل من حركتي "خمس نجوم"، و"رابطة الشمال"، ويترأسها، جوزيبه كونته، مساء أمس الثلاثاء، على ثقة مجلس الشيوخ الغرفة العليا من البرلمان.

وبحسب مراسل وكالة الأناضول حصلت الحكومة الجديدة على دعم 171 عضوًا بمجلس الشيوخ من إجمالي 321، بينما صوت ضدها 117 عضوًا، وامتنع 25 آخرون عن التصويت.

وحتى يتسنى للحكومة الحصول على ثقة مجلس الشيوخ يتعين عليها الحصول على موافقة 145 عضوًا على أقل تقدير.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس النواب الغرفة السفلى من البرلمان الإيطالي، الأربعاء جلسة لمناقشة منح الثقة للحكومة الجديدة.

وخلال تقديمه لبرنامج حكومته أمام مجلس الشيوخ، ألقى جوزيبه كونته كلمة تطرق خلالها إلى أهم الأهداف التي تسعى الحكومة التي يترأسها إلى تحقيقها.

وفي هذا السياق شدد رئيس الحكومة أنه سيعمل على تغليظ العقوبات المتعلقة بالتهرب الضريبي، والعنف الجنسي، وأنه يسعى لاستخدام "جواسيس سريين" لمحاربة الفساد، على حد تعبيره.

وبخصوص طبيعة علاقات بلاده مع روسيا خلال الفترات المقبلة، قال كونته "أود أولا أن أشدد على أهمية الشراكة الخاصة مع الولايات المتحدة، وارتباط بلادنا بحلف شمال الأطلسي ".

واستطرد في ذات السياق قائلا "لكننا في نفس الوقت سنحافظ على انفتاحنا مع روسيا التي استطاعت خلال الآونة الأخيرة تعزيز دورها الدولي في العديد من الأزمات الجيوسياسية".

وجوزيبه كونته، هو أستاذ جامعي في مادة القانون الخاص بكليتي الحقوق بجامعتي فلورنسا ، ولويس غويدو كارلي الخاصة في روما.

كما يعمل في المحاماة بمحكمة النقض، ولا ينتمي لأي تنظيم سياسي، غير أنه أحد المقربين من تنظيم "خمس نجوم".

وتحل حكومة كونته خلفًا لحكومة باولو جينتيلوني الذي استقال في 24 مارس/آذار الماضي، وواصل مهمة تصريف الأعمال حتى اليوم.

وفي الانتخابات التشريعية التي جرت مارس الماضي، حصلت حركة "خمس نجوم" على 32.66% من مقاعد مجلس النواب وعددها 630، وعلى 32.22% من مقاعد مجلس الشيوخ وعددها 320.

وتمكن يمين الوسط الذي يقوده حزب "فورتسا إيتاليا" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني من تحقيق نسبة 37% في النواب و37.49% في الشيوخ، وهو الائتلاف الذي يشارك فيه كل من حركة "رابطة الشمال" اليمينية المتطرفة وحزب "إخوة إيطاليا" اليميني المتطرف.

وأصبحت "رابطة الشمال" هي الحزب الأول في معسكر يمين الوسط في النواب (17.73%) وفي الشيوخ (17.63%)، متفوقة على حزب برلسكوني نفسه الذي حصل على 14% في النواب والشيوخ