الثلاثاء 2016/05/10

الحكومة الإيرانية تستعد لإعدام ٣٠ داعية من “السنة” بتهمة محاربة الله

قالت مصادر إيرانية، أمس الاثنين، إن السلطات الإيرانية تنوي تنفيذ حكم الإعدام، بحق أكثر من ٣٠ ناشط وداعية من أهل السنة، في سجن "رجائي شهر" بمدينة كرج الإيرانية.

وقالت مصادر مطلعة .. " إن مسؤول العنبر الرابع في سجن رجائي شهر والذي يدعى شجاعي، قال للمشايخ إنه على علم بموعد تنفيذ حكم إعدامهم، ولا يريد أن يشعر بتأنيب الضمير بعد أن يتم تنفيذ الإعدام بحقهم، وطلب منهم كتابة وصاياهم حتى يسلمها لذويهم في حال تم إعدامهم بصورة مفاجئة داخل السجن".

وملف الدعاة والمشايخ الذين تم اعتقالهم في إيران، يعد من أبرز ملفات انتهاك حقوق الإنسان ، حيث يقدر عدد المشايخ الذين تم اعتقالهم خلال السنوات الماضية قرابة الـ ٢٠٠، ما بين داعية وطالب وإمام وناشط، وجميعهم من أهل السنة.

ووفقا لمرصد "هرانا لحقوق الإنسان" في إيران، فإن جميع المشايخ رفضوا الاتهامات التي وجهت إليهم من محكمة الثورة الإيرانية، كما نفى جميع المعتقلين مشاركتهم بالعمل المسلح ضد النظام الإيراني.

وكان من أبرز التهم التي وجهتها محكمة الثورة الإيرانية للمعتقلين السنة هي محاربة الله، والإفساد في الأرض، والعمل على إسقاط النظام، والإخلال في الأمن القومي الإيراني.