السبت 2019/08/24

البرازيل: واشنطن لا تقدم دعماً ملموساً لمكافحة حرائق الأمازون

قال وزير الدفاع البرازيلي "فرناندو أزيفيدو" اليوم السبت، إن الولايات المتحدة لا تقدم دعما ملموساً لمكافحة حرائق الغابات، على الرغم من عرض المساعدة الفضفاض الذي قدمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأبلغ أزيفيدو الصحفيين في مؤتمر صحفي أنه لم تجر اتصالات أخرى بين البلدين فيما يتعلق بالحرائق التي تستعر في غابات الأمازون بعد عرض المساعدة الذي قدمه ترامب في اتصال هاتفي بالرئيس البرازيلي جايير بولسونارو.

وفي وقت سابق اليوم.. أمر الرئيس البرازيلي ، جايير بولسونارو، بنشر قوات من الجيش لمكافحة حرائق غابات الأمازون المشتعلة منذ أسابيع.

ونقلت وكالة أنباء أسوشيتد برس عن مرسوم رئاسي أن قوات الجيش ستنتشر اعتبارا من السبت، في المناطق المتضررة. وحسب المرسوم: "ستتعاون القوات المسلحة مع هيئات الأمن العام ووكالات حماية البيئة".

وحسب صور الأقمار الصناعية ومعطيات معهد الفضاء البرازيلي، فإن المساحة التي أتت عليها النيران في غابات الأمازون تفوق المساحات التي التهمتها العام الماضي بنسبة 82%.

وشهدت البرازيل عددًا قياسيًا من الحرائق الهائلة هذا العام، بلغ 74 ألفًا و155 حريقًا حتى الأسبوع الماضي، بزيادة 84 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء في البلاد.