السبت 2019/08/17

الإعدامات في إيران تعدّ الأعلى على مستوى العالم

قال خبير الأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان في إيران جافيد رحمن، اليوم السبت، إن "الإعدامات في إيران تعتبر من ضمن الأعلى على مستوى العالم".

وأضاف "رحمن" في تقريره للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "العام الماضي شهد زيادة في القيود المفروضة على حرية التعبير بإيران"، مشيراً إلى أن "عدد حالات الإعدام بين الرجال والأطفال وصل 253 حالة".

وأوضح الخبير الأممي أنه "تم تسجيل حالات انتهاكات بحق الأطفال خلال 2018"، مؤكداً أن من "بين الأطفال السبعة المذنبين الذين أفيد أنهم أعدموا العام الماضي، طفلان يبلغان من العمر 17 عاما اتهما بالاغتصاب والسرقة".

وأفاد "رحمن" أنه "رغم أن عدد عمليات الإعدام كان الأدنى منذ عام 2007، إلا أنه لا يزال واحدا من أعلى المعدلات في العالم"، مضيفاً أن "هذا التراجع الكبير يعزى إلى تطبيق تعديل عام 2017 على قانون مكافحة المخدرات الإيراني، الذي شهد انخفاض عدد عمليات الإعدام المتعلقة بالجرائم المرتبطة بالمخدرات من 231 في 2017، إلى 24 على الأقل عام 2018".

وأعرب المسؤول الدولي عن قلقه لوجود أكثر من 80 جريمة بإيران يعاقب عليها بالإعدام، بما في ذلك الزنا والمثلية الجنسية وحيازة المخدرات، وأضاف أن "العديد من الجرائم لا تعتبر جرائم خطيرة بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

يشار إلى أن المفوض الأعلى السابق للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، أكد في شباط عام 2018 إن على ايران "الالتزام بالقانون الدولي والوقف الفوري لجميع الإعدامات بحق الذين حكم عليهم بالإعدام لجرائم ارتكبوها وهم تحت سن 18"، مشيرا إلى "زيادة" في عدد الإعدامات، مضيفاً : "لا توجد دولة أخرى تقترب حتى من مجموع عدد الأحداث الذين أعدموا في إيران خلال العقود الماضية".