الأربعاء 2019/10/09

الأمم المتحدة: 30 مدنياً قتلوا بغارات أمريكية بأفغانستان

قالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان "يوناما"، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة قتلت 30 مدنيًا في غارات جوية نفذتها غرب وجنوب غرب أفغانستان، في مايو/ أيار الماضي.

جاء ذلك بحسب تقرير أصدرته "يوناما" بالاشتراك مع مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ونشرته على موقعها الإلكتروني.

وذكر التقرير أن قوات الولايات المتحدة في أفغانستان نفذت في 5 أيار غارات جوية استهدفت أكثر من 60 موقعاً قالت إنها منشآت لإنتاج المخدرات في ولايتين غرب أفغانستان.

وقال إن بعثة "يوناما" وثقت سقوط 39 ضحية، بينهم 30 قتيلًا و5 جرحى و4 آخرين إما قتلى أو جرحى نتيجة تلك الغارات، مضيفًا أن بين الضحايا 14 طفلًا وامرأة.

وأوضح التقرير الأممي أن الغارات الجوية وقعت في مقاطعة باكوا بولاية فراه (غرب) ومقاطعة ديلارام بولاية نيمروز المجاورة.

ولفت أيضًا إلى أنها المرة الأولى التي تتلقى فيه "يوناما" تقارير عن ذلك العدد الكبير من الضحايا المدنيين، رغم أنه تم من قبل تنفيذ غارات من هذا القبيل.

وورد في التقرير الأممي أن "يوناما" جاءها معلومات موثوقة وذات مصداقية تفيد بوقوع 37 مدنيًا آخرين (30 قتيلًا و7 جرحى)، معظمهم من النساء والأطفال.

وأضاف التقرير أن البعثة تعمل الآن على التحقق من ذلك الأمر.

يشار أنه في أيار الماضي، أعلنت الداخلية الأفغانية أنه تم استهداف 68 مصنعًا غير مشروع لتجهيز المخدرات في غارة جوية بمقاطعة باكوا.

وقالت إن الغارة أوقعت "150 قتيلًا من طالبان فضلًا عن إصابة 40 آخرين"، بيد أن سكان المنطقة فنّدوا ادعاءات الحكومة وقالوا إن الضحايا من المدنيين.