السبت 2018/07/28

الأمم المتحدة: ليس لدينا أي تواجد في شبه جزيرة القرم

نفت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، بشدّة، أن يكون لها أي علاقة أو تواجد في شبه جزيرة القرم الأوكرانية، الخاضعة للسيطرة الروسية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده، استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أمس، بمقر المنظمة بنيويورك، غداة انتشار تقارير إعلامية ومقاطع فيديو، ظهر فيها المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبيزيا، أثناء زيارته مركزا في شبه الجزيرة، قيل إنه تابع للمنظمة الأممية.

وقال دوغريك إنّ "الأمم المتحدة على دراية بمقاطع فيديو وتقارير تحدثت عن زيارة المندوب الروسي".

وأضاف: "لكننا هنا في الأمم المتحدة، نؤكد أنه لا توجد أي علاقة لنا بالفعالية التي شارك فيها نيبيزيا، كما أنه ليس لنا أي تواجد بشبه جزيرة القرم".

وفي سياق متصل، رفض دوغريك الإجابة على أسئلة صحفيين بشأن موقف الأمين العام من زيارة مندوب دولة عضو بالأمم المتحدة إلى أرض دولة شبه جزيرة القرم تعد، وفق القانون الدولي، تحت الاحتلال الأجنبي.

واكتفى بالقول: "لا أريد التعليق على هذا الأمر بشيء محدد".

و الخميس، قال نيبيزيا، في تصريحات إعلامية خلال تواجده بالقرم، إن روسيا "لن تعيد أبدا شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا".

وفي مارس/ آذار 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، الواقعة على البحر الأسود، إلى أراضيها، عقب استفتاء شعبي غير قانوني.

وعقب ضمها لشبه الجزيرة، بدأ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبلدان أخرى، بفرض عقوبات اقتصادية على روسيا.

وبموجب العقوبات الأوروبية، يحظر على الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد، بيع الأسلحة لروسيا.

كما فرضت قيود على تصدير بعض التقنيات المستخدمة في قطاعي النفط والغاز إلى موسكو، إضافة إلى إقصاء البنوك العامة الروسية من القطاع المالي الأوروبي.