الأثنين 2019/07/29

الأمم المتحدة: لا يمكن إعادة لاجئي الروهينغا إلى ميانمار دون رغبة منهم

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، من مغبة إجبار لاجئي الروهينغا في بنغلاديش على العودة قسراً إلى ديارهم في إقليم أراكان، غربي ميانمار.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك: "لا يحق أبدا إجبار هؤلاء اللاجئين على العودة دون رغبة أو موافقة منهم، خاصة وأن شروط العودة الطوعية غير متوفرة حتى الآن".

وأضاف: "لدينا موقف مبدئي هنا، وهو أنه لا يحق أبدا إجبار أي أحد من لاجئي الروهينغا على العودة بدون رغبته أو موافقته الحرة".

وتابع: "نعمل حاليا مع السلطات في ميانمار من أجل عودة هؤلاء اللاجئين، ولكننا نرى أن هناك شروطا شاملة لهكذا عودة، وهذه الشروط غير متوفرة حاليا".

وسبق أن رفض اللاجئون الروهينغا في بنغلادش العودة إلى ميانمار ما لم يتم الاعتراف بهم كـ جماعة عرقية، وذلك حسبما أخبر زعماء اللاجئين مسؤولين من ميانمار، أمس الأحد، مع بدء محادثات جديدة لإعادة الروهينغا.

و تشن القوات المسلحة في ميانمار، ومليشيات بوذية، حملة عسكرية منذ 25 أغسطس/ آب 2017 أسفرت عن مجازر وحشية ضد الأقلية المسلمة في أراكان.

وتعتبر حكومة ميانمار الروهينغا "مهاجرين غير نظاميين" من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم".