الأثنين 2019/07/22

الأمم المتحدة “قلقة” إزاء احتجاز السفن في مضيق هرمز

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الإثنين، عن "بالغ قلقه"، إزاء احتجاز السفن في مضيق هرمز، حاثّاً جميع الأطراف على ضبط النفس، وعدم التصعيد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده فرحان حق، المتحدث باسم غوتيريس، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال حق إن غوتيريس أعرب عن قلقه البالغ من احتجاز السفن في مضيق هرمز، مشيرا أنه "حث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتناع عن أي فعل يزيد من حدة التوترات".

كما شدد غوتيريس على الحاجة الملحة لضمان حرية الملاحة بما يتوافق مع القانون الدولي.

وفي السياق.. قالت وكالة الطاقة الدولية، إنها مستعدة "للتحرك السريع" للحفاظ على حق نقل الطاقة بمضيق هرمز. وقالت، في بيان، إنها "تراقب عن كثب التطورات في مضيق هرمز، وإنها مستعدة للتحرك سريعا وبشكل حاسم إذا اقتضت الضرورة"، حسبما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي.

وأضافت: "مخزونات الطوارئ كبيرة بما يكفي لتغطية أي تعطل لإمدادات النفط من مضيق هرمز لفترة طويلة، لكننا مستعدون للتحرك في حال حدوث تعطل لضمان استمرار تلقي الأسواق العالمية إمدادات كافية".

إجراء قانوني

وفي وقت سابق اليوم أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، أن احتجاز بلاده لناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" في مضيق هرمز هو "إجراء قانوني وليس انتقاميا".

وأضاف ربيعي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر: "عندما يتم تقويض حسن النية في العلاقات الثنائية، لا يمكن للمملكة المتحدة أن تتوقع تفسير تصرفاتها غير القانونية في مضيق هرمز بإيجابية"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا). وأضاف: "نأمل أن تعيد بريطانيا الثقة في العلاقات الإيرانية البريطانية".

وكانت الحكومة البريطانية طالبت إيران اليوم، بالإفراج "الفوري" عن ناقلة النفط المحتجزة، بالتزامن مع ترؤس رئيسة الوزراء تيريزا ماي، اجتماع أزمة بشأن الناقلة " ستينا إيمبيرو"، ولبحث سبل الرد على إيران.