الأربعاء 2018/05/23

الأمم المتحدة: حياة 200 ألف روهنغي معرضة لخطر الرياح في بنغلاديش

حذرت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء، من مخاطر موسم الرياح الموسمية علي حياة أكثر من 200 ألف من اللاجئين الروهنغيا في بنغلاديش.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، إن أكثر من 7 آلاف من لاجئي الروهنغيا تأثروا بالعواصف والأعاصير التي ضربت بنغلاديش خلال الفترة من 7 إلي 14 مايو/آيار الجاري.

وفي مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك أوضح أن مدينة كوكس بازار (الحدودية بين ميانمار وبنغلاديش والتي تأوي أكثر من 700 ألف من اللاجئين الروهنغيا) تعرضت لفيضانات هائلة خلال تلك الفترة".

وأردف: "ونتيجة لذلك تعرض ما يتراوح بين 150 ألف و200 ألف من اللاجئين الروهنغيا، إضافة إلي 883 منشأة مجتمعية بكوكس بازار، لمخاطر الفيضانات والانهيارات الأرضية، بما في ذلك أكثر من 25 ألف من اللاجئين باتوا في حالات حرجة للغاية".

وأكد أن "وكالات الأمم المتحدة ضاعفت من أنشطة التأهب للتخفيف من تداعيات هطول الأمطار على اللاجئين".

واستدرك: "نحن ندرك أن بنغلاديش تتعامل مع الرياح الموسمية سنوياً ، وقد طورت بعض الخبرة في هذه الأمور. ومع ذلك ، فإن الوضع الحالي في مخيمات اللاجئين فريد من حيث النطاق والحجم".

وحذر من أن "عدم وجود مساحات آمنة كافية للاجئين المعرضين للخطر، ونقص الملاجئ الآمنة، يحد من إمكانات التخفيف من المخاطر".

وكشف "دوغريك" أن المبعوث الأممي الجديد إلي ميانمار "كريستين شرينر بيرجنر" التقت اليوم الأمين العام أنطونيو غوتيريش بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وقال إن كلا من الأمين العام ومبعوثته الخاصة بحثا خلال الاجتماع دور الأمم المتحدة في معالجة أزمة الروهنغيا ودور المبعوث الخاص في هذا الصدد.

وردا علي أسئلة الصحفيين بشأن موعد قيام المبعوث الأممي الجديد بزيارة اللاجئيين الروهنغيا في ميانمار، اكتفي المتحدث الرسمي بقوله: "عندما يتم تحديد موعد مثل هذه الزيارة سنعلن ذلك علي الفور".

وحسب معطيات الأمم المتحدة، فر نحو 700 ألف من مسلمي الروهنغيا من ميانمار إلى بنغلاديش، بعد حملة قمع بدأتها قوات الأمن في 25 أغسطس/آب 2017، ووصفتها المنظمة الدولية والولايات المتحدة بأنها "تطهير عرقي".

وجراء تلك الهجمات، قتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من الروهنغيا، وذلك حتى 24 سبتمبر/أيلول 2017، حسب منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية.