الأثنين 2019/07/15

الأمطار الموسمية تقتل أكثر من 100 شخص في جنوب آسيا

تجاوزت حصيلة الأمطار الموسمية في عدد من دول جنوب آسيا، 100 قتيل خلال نحو أسبوع، بينهم 12 شخصاً على الأقل قتلوا في انهيار منزل في شمال الهند جراء هطول الأمطار الغزيرة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤولين اليوم الإثنين قولهم، إن السيول والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة قتلت 67 شخصاً على الاقل في أنحاء النيبال، بينما لا يزال 30 آخرون مفقودين.

وفي بنغلادش بلغت حصيلة القتلى 29 على الأقل منذ 9 تموز/يوليو بينهم 18 أصيبوا بالصاعقة، وسبعة غرقوا بعد انقلاب قاربهم في خليج البنغال. ولقي عشرة أشخاص حتفهم في مخيمات اللاجئين الروهينغا المكتظة في جنوب شرق بنغلادش، حيث هدمت الأمطار آلاف المساكن المتهاوية.

في أحدث مأساة ناجمة عن الأمطار الموسمية في الهند، انهار مبنى من أربعة طوابق على سفح تل في ولاية "هيماشال براديش الشمالية"، ما أدى إلى مقتل 12 شخصاً ومحاصرة ما لا يقل عن سبعة آخرين.

وتخلّف الأمطار الموسمية من حزيران/يونيو إلى أيلول/سبتمبر، الموت والدمار في مختلف أنحاء جنوب آسيا كل عام. واجتاحت الفيضانات معظم ولاية آسام شمال شرق الهند، حيث توفي أربعة أشخاص الأحد بعد أن جرفتهم سيول تشكلت بصورة مفاجئة.

كما خلفت الأمطار أضراراً جسيمة في حديقة "كازيرانجا" الوطنية بالولاية، وهي محمية معترف بها من قبل اليونسكو وتضم ثلثي المخزون العالمي من حيوانات وحيد القرن.

وفي ولاية بيهار الشرقية، ارتفعت المياه في خمسة أنهار فوق مستويات الخطر مع توقع المزيد من الأمطار خلال الأيام القليلة المقبلة.