السبت 2020/11/28

اغتيال “فخري زاده”.. إيران تراسل مجلس الأمن وتتوعد بالرد

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني" إن بلاده ستردّ في الوقت المناسب على اغتيال العالِم النووي الإيراني محسن فخري زاده، واصفاً العملية بـ"الفخ الإسرائيلي".

وأفاد روحاني في اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا بالعاصمة طهران، اليوم السبت، أن فخري زاده لقي حتفه جراء "هجوم إرهابي"، وهو عالم تركزت جهوده في الفترة الأخيرة على أبحاث حول فيروس كورونا، بالإضافة إلى دراساته في المجال النووي والدفاعي.

وأضاف أن "إسرائيل تقف وراء الاغتيال" وأن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهدف إلى إثارة الفوضى قبل مغادرة منصبه".

و أردف: "إنهم يشعرون أن فترات القمع ستنتهي بعد أسابيع قليلة، ويريدون خلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة وصرف الانتباه عن الارهاب والتهديدات التي يفرضونها على الأراضي المحتلة (فلسطين) هذه الايام".

وتابع "أعداء إيران يعرفون جيداً أن الشعب الإيراني ومسؤوليه شجعان ومصممون على عدم ترك جريمة القتل هذه دون رد. وسترد السلطات المختصة على هذه الجريمة في الوقت المناسب. شعبنا حكيم بما يكفي لعدم الوقوع في فخ النظام الصهيوني".

وفي السياق، طالبت إيران مجلس الأمن الدولي وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بإدانة اغتيال "فخري زاده".

جاء ذلك في رسالتين منفصلتين بعث بهما المندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ماجد تاخت رافانتشي إلى رئيسة مجلس الأمن، إنجا روندا كينج، وغوتيريس في وقت متأخر من ليل الجمعة/ السبت.

ووفق الرسالتين اتهم رافانتشي إسرائيل بـ"الضلوع في جريمة الاغتيال"، لافتاً إلى أن بلاده "لديها أدلة جدية على ذلك"، دون أن يوضحها.

واعتبر أن "عملية الاغتيال الجبانة للشهيد فخري زاده هي محاولة يائسة لإحداث الخراب في منطقتنا، وتعطيل التطور العلمي والتكنولوجي لإيران".

وقال رافانتشي، إن بلاده تنتظر من الأمين العام للأمم المتحدة، ومجلس الأمن إدانة هذا "العمل الإرهابي اللاإنساني"، واتخاذ التدابير اللازمة ضد مرتكبيه.

وحذر المندوب الإيراني، من مغبة "أي إجراءات مغامرة من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران، لا سيما خلال الفترة المتبقية من الإدارة الحالية للولايات المتحدة في السلطة".

وشدد رافانتشي، على أن "إيران تحتفظ بحقها في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبها و تأمين مصالحه".

والجمعة، أعلنت طهران اغتيال العالم فخري زاده المعروف بـ"عراب الاتفاق النووي الإيراني" عن عمر 63 عاماً، إثر استهداف سيارة كانت تقله قرب العاصمة.