الأحد 2016/11/06

إيطاليا تعلن إنقاذ أكثر من ألفي مهاجر وانتشال 10 جثث من “المتوسط”

أعلن خفر السواحل الإيطالي أنه قام،أمس السبت، بالإشراف على عمليات إغاثة أفضت إلى إنقاذ أكثر من ألفي مهاجر غير شرعي في البحر الأبيض المتوسط، وفق بيان

وذكر البيان الذي نشره التلفزيون الإيطالي الرسمي إن "مجموع عمليات الإنقاذ التي أشرفت عليها إدارة خفر السواحل (أمس) بلغ 15 عملية، في قناة صقلية (جنوب)".

وأضاف أنه تم "إنقاذ ألفين و185 مهاجرا – لم يذكر جنسياتهم - كانوا على متن عدد من القوارب التي تقطعت بها السبل في عرض البحر المتوسط، وهي في طريقها نحو السواحل الإيطالية".

ولفت الى أن "العمليات أدت أيضا إلى انتشال عشرة جثث"، دون أن يذكر جنسياتهم.

وأوضح أن "زوارق دورية تابعة لخفر السواحل ووحدات بحرية تابعة لسلاح البحرية الإيطالية، وسفينة تابعة لسلاح البحرية الإسباني وأخرى لمنظمة أطباء بلا حدود، شاركت جميعها بعمليات الإغاثة".

وأظهر أحدث تقرير إحصائي صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية، ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين القادمين بحراً، حيث وصل إلى السواحل الإيطالية في الفترة من 1 يناير/ كانون الثاني وحتى 24 أكتوبر/تشرين أول الماضيين، ما مجموعه 170 ألف مهاجر غير شرعي، أي بزيادة بواقع 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت الداخلية حذرت نهاية أغسطس/آب الماضي من "غزو كبير للمهاجرين غير الشرعيين بحراً في فصل الخريف، نظراً للأحوال الجوية المواتية والتي ستفاقم معدلات الوافدين".

وأشارت الوزارة إلى أن "إيطاليا أصبحت منذ عدة أشهر الوجهة الأولى لطرق الهجرة".

ووفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة عبور المتوسط 3800، وذلك منذ بداية عام 2016.