الخميس 2019/07/04

إيران: هذه شروطنا لإجراء محادثات مع واشنطن

أكد وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي، أن إجراء محادثات بين طهران وواشنطن، مرهون برفع العقوبات الأمريكية وموافقة المرشد الإيراني علي خامنئي.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية اليوم الخميس عن علوي قوله في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء: "يمكن أن تعيد إيران النظر في إجراء محادثات مع أمريكا لكن ذلك في حالة رفع ترامب العقوبات وموافقة زعيمنا الأعلى على إجراء مثل هذه المحادثات".

ترياق "المقاومة الفاعلة":

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي كيوان خسروي قوله في وقت سابق اليوم، إن "المقاومة الفاعلة" هي "الترياق" في مواجهة إنذار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يتعلق بالتزامات طهران بالاتفاق النووي المبرم في 2015.

وأضاف خسروي: "بانسحابه من الاتفاق النووي، ألحق ترامب الضرر بالمسار الدبلوماسي... أفضل ترياق لكل التهديدات هو المقاومة الفاعلة". وتابع بالقول: "إيران مصممة على المضي قدماً في خطة مواصلة تقليص التزاماتها النووية التي ينص عليها الاتفاق".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، هدد أمس الأربعاء، بأن طهران ستزيد نسبة تخصيب اليورانيوم "بالكمية التي تريدها" اعتباراً من الأحد القادم 7 يوليو/تموز الجاري، في حال لم تنفذ الدول الأوروبية الشريكة في الاتفاق النووي التزاماتها، محملا هذه الدول مسؤولية المأزق الحالي الذي وصل اليه الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وتعليقاً على تصريحات روحاني، قالت وزارة الخارجية الفرنسية، إن إيران لن تكسب شيئا من مخالفة بنود الاتفاق النووي.