الأثنين 2019/12/16

إيران: نرصد حركة جميع السفن الأجنبية في الخليج

قال قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأدميرال علي رضا تنغسيري، إن البحرية الإيرانية ترصد جميع السفن الأجنبية التي تدخل مياه الخليج.

وأضاف تنغسيري في تصريح لوكالة تسنيم الإيرانية للأنباء: "استناداً الى قانون مراقبة مداخل المضائق تقوم قوات البحرية الإيرانية بالرصد والتحكم بمرور جميع السفن الأجنبية التي تدخل مياه الخليج".

وتابع: "يتم سؤال جميع السفن عن جنسيتها ونوعها ومقصدها وتقوم سفن جميع الدول بالإجابة عن جميع أسئلتنا بما في ذلك السفن الأمريكية".

وقال: "مراقبة السفن الأجنبية في الخليج حق مشروع لإيران .. لنا الحق في استجواب السفن التي تدخل مضيق هرمز والمياه الإقليمية الإيرانية".

اقرأ أيضاً ..خطة أمريكية لتأمين الملاحة في مضيق هرمز

 

وسبق أن أعلنت كلا من أستراليا وبريطانيا وبولندا أنهم سيساهمون بحرا وجوا في التحالف الذي ستقوده الولايات المتحدة "لضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز"، بعد تعرض عدة ناقلات للخطف من قبل مليشيا "الحرس الثوري الإيراني".

وتشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.