الأثنين 2020/01/13

إيران.. مظاهرات غاضبة لليوم الثالث على التوالي

أظهرت مقاطع فيديو نشرت من داخل إيران على مواقع التواصل الاجتماعي، احتشاد محتجين إيرانيين، اليوم الإثنين، في العاصمة طهران، وذلك لليوم الثالث على التوالي، وسط غضب عام من اعتراف الجيش بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية الأسبوع الماضي.

وردد العشرات في إحدى جامعات طهران هتافات "قتلوا نخبتنا واستبدلوهم برجال دين"، كما أظهرت اللقطات وجود العشرات من أفراد شرطة مكافحة الشغب في منطقة أخرى من طهران.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، دعا أمس الأحد، المسؤولين الإيرانيين إلى وقف قمع المظاهرات، محذراً من أن العالم "يراقب" تلك التصرفات.

جاء ذلك في تغريدة للرئيس الأمريكي على حسابه في تويتر، قال فيها: "إلى قادة إيران: لا تقتلوا متظاهريكم. لقد قُتل واعتقل الآلاف على أيديكم، والعالم يراقب. والأهم من ذلك، الولايات المتحدة تراقب. أعيدوا الإنترنت واتركوا الصحافيين يتجولون بحرية. أوقفوا قتل الشعب الإيراني العظيم!".

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مقطع فيديو تداولته وسائل إعلام إيرانية يظهر إطلاق مسلحين تابعين للباسيج الإيراني النار على متظاهرين في طهران، بعد ساعات من تحذيرات ترامب، وقالت الصحيفة إن مقطع الفيديو يظهر امرأة وهي تنزف دماً جراء إصابتها بالرصاص.