الأحد 2019/08/25

إيران في عمق مباحثات “السبع الكبار”

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، إنه لا يوجد "تكليف رسمي" لباريس للحديث مع إيران، ولكن هناك إجماعاً على عدم امتلاك إيران للسلاح النووي وضمان أمن المنطقة.

وأضاف ماكرون لمحطة تلفزيونية فرنسية أن "زعماء دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى اتفقوا على العمل المشترك بشأن إيران بهدف تهدئة التوتر وبدء مفاوضات جديدة مع طهران".

وتابع الرئيس الفرنسي : "اتفقنا على ما نريد قوله بشكل مشترك بشأن إيران... هناك رسالة من مجموعة السبع بشأن أهدافنا، واشتراكنا فيها أمر مهم ويجنبنا انقسامات ستضعف الجميع في نهاية المطاف". وأضاف ماكرون "الجميع يرغب في تجنب الصراع، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واضحاً تماماً في هذه النقطة".

وردا على سؤال عما إذا كان وقّع على بيان بشأن إيران يعتزم ماكرون إعلانه نيابة عن دول مجموعة السبع، قال ترامب للصحفيين: "لم أناقش ذلك. لا لم أفعل"، مضيفاً أن ماكرون ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لديهما الحرية في الحديث مع إيران. وقال الرئيس الأمريكي: "سنجري اتصالاتنا لكن، كما تعلمون، ليس بوسعي منع الناس من الحديث. إذا أرادوا الحديث، يمكنهم ذلك".

والتقى ماكرون مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الجمعة الفائت بهدف مناقشة مقترحات لاحتواء الأزمة من بينها تخفيف بعض العقوبات الأمريكية أو منح إيران آلية تعويض اقتصادي.