الأثنين 2019/08/05

إيران تمهل الأوروبيين شهراً واحداً قبل “الخطوة الثالثة”

قالت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الإثنين، للموقعين الأوروبيين على الاتفاق النووي المبرم عام 2015، إنها ستقلص التزامها خلال شهر، إذا لم يتمكنوا من الوفاء بالتزاماتهم.

ونقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية عن "بهرويز كمال فندي" المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية قوله، إن إيران قلصت التزاماتها بالفعل بالاتفاق النووي من خلال الاحتفاظ بأكثر من 130 طناً من الماء الثقيل وأكثر من 300 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب.

كما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية ( شبه رسمية) عن وزير الخارجية جواد ظريف قوله، إن طهران تطالب أوروبا بإعادة مستوى مبيعات النفط الايراني عند 2.8 مليون برميل يومياً.

وأوضح ظريف في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، أن العودة لمستوى 2.8 مليون برميل يوميا المسجل في مايو/أيار 2018 والمتزامن مع انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، بجانب إعادة أرصدة ايران، يمثل الحد الأدنى من مطالب طهران.

وشدد الوزير الإيراني -بحسب الوكالة - على أن أيران تتابع هذه المطالبات مع أوروبا بهدف مواصلة العمل بالاتفاق النووي والعودة عن خطوتي تقليص الالتزامات.

كما أشار ظريف مجدداً إلى أن بلاده اتخذت خطوتين في إطار خفض التزاماتها في الاتفاق النووي، وأن الخطوة الثالثة قادمة "إن لم ينفذ الاوروبيون التزاماتهم".