الأحد 2020/01/12

إيران تلتف على أزمتها بقضية “السفير البريطاني”

أعلن الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، أن السلطات استدعت السفير البريطاني، للاحتجاج على حضوره مسيرة "غير قانونية" في العاصمة طهران أمس السبت.

وقال التقرير: "اليوم استُدعي روب ماكير بسبب سلوكه غير الملائم بحضور مسيرة غير قانونية يوم السبت".

وكانت لندن قالت في وقت سابق، إن سفيرها لدى إيران اعتُقل لفترة وجيزة يوم السبت، وأفادت وسائل إعلام إيرانية أنه كان يحرّض على احتجاجات مناهضة للحكومة.

في غضون ذلك، قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية الأحد، إن مليشيا "الباسيج" نظمت مظاهرة خارج السفارة البريطانية في طهران للمطالبة بإغلاقها.

وفي وقت سابق اليوم، أدان وزير الخارجيّة البريطاني "دومينيك راب" احتجاز سفير بلاده، وقال في بيان: "اعتقال سفيرنا في طهران بدون مبرّر أو تفسير، هو انتهاك صارخ للقانون الدولي".

وحذّر الوزير إيران من أنّها في لحظة تقِف فيها عند "تقاطع طرق"، وعليها أن تختار بين "سيرها نحو وضع المنبوذ" أو "اتّخاذ خطوات لتهدئة التوتّرات والانخراط في مسار دبلوماسي إلى الأمام".

وخرجت تظاهرات في العاصمة الإيرانية طهران، منذ أمس السبت، قبل أن تمتد إلى مدن أخرى من بينها أصفهان، وذلك بعد أيام من إسقاط الجيش الإيراني طائرة أوكرانية بصاروخ، بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران، الأربعاء.

وتداول مغردون، أمس السبت، فيديو لطلبة إيرانيين أمام جامعة بهشتي في طهران، وهم يرددون شعارات "الحرس غير الكفء الذي قتل الشعب"، في إشارة إلى استهداف الحرس للطائرة الأوكرانية التي كانت تقل مواطنين إيرانيين.