الأربعاء 2019/07/24

إيران تفند “ادعاءات أمريكية” حول إسقاط طائرة مسيرة ثانية

رد وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، اليوم الأربعاء، على تصريحات قائد القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكينزي، حول إسقاط طائرة مسيرة ثانية لإيران فوق مضيق هرمز.

وأكد حاتمي في تصريح للصحفيين بالعاصمة طهران، نقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء، أنه لم يتم اسقاط أي طائرة مسيرة تابعة للقوات الإيرانية فوق مضيق هرمز.

وأضاف: "لقد عرضنا جسم الطائرة المسيرة (الأمريكية) التي أسقطناها... وإذا زعمت أي جهة أنها أسقطت طائرة مسيرة لنا فلتعرضها. لم يتم إسقاط أي طائرة مسيرة للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وكان الجيش الأمريكي قال أمس الثلاثاء إن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية اتخذت إجراء دفاعيا ضد طائرة إيرانية مسيرة ثانية في مضيق هرمز الأسبوع الماضي لكنه لم ير الطائرة تسقط في المياه. وأوضح اللفتنانت كولونيل "إيرل براون" المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية: "كان هذا إجراء دفاعيا بواسطة السفينة بوكسر ردا على تحركات عدائية من قبل طائرتين مسيرتين في المياه الدولية".

وأضاف براون: لاحظنا سقوط طائرة مسيرة في المياه لكننا لم نلحظ سقوط الأخرى". وقال إن هذين حادثان منفصلان وإن كان أثناء العبور نفسه في مضيق هرمز.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة واثقة من إسقاط قواتها طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز، رغم نفي طهران ذلك.