الأحد 2019/07/28

إيران تعلن استئناف العمل بمفاعل “آراك” النووي

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية "علي أكبر صالحي"، اليوم الأحد، إن طهران ستستأنف أنشطتها في مفاعل "أراك" النووي للماء الثقیل.

وأكّدت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء "إيسنا"، أن "صالحي" أبلغ نواباً في البرلمان بأن إيران ستستأنف العمل في مفاعل آراك، ونسبت الوكالة تقريرها إلى نائب في البرلمان حضر الاجتماع.

ونقل النائب البرلماني "مهرداد لاهوتي"، في تصریح للوكالة، أن صالحي شدد على "ضرورة استمرار النشاطات النوویة الإيرانية وتولید الطاقة النوویة".

وفي كلمة أمام المشرعين، لفت صالحي -بحسب الوكالة - إلى أن "أعداء إيران یعلمون أننا نمتلك العلوم والقدرات لإنتاج الطاقة النوویة، ولكن لا نرید إنتاج الأسلحة النوویة".

وكان الرئيس الإيراني "حسن روحاني" هدّد في الثالث من تموز الجاري، بأن بلاده ستزيد مستويات تخصيب اليورانيوم وستبدأ إعادة العمل في مفاعل آراك للماء الثقيل بعد السابع من تموز، إذا لم توفّر الدول الأعضاء في الاتفاق الحماية للتجارة مع إيران.

والجدير بالذكر أن الماء الثقيل يمكن استخدامه في المفاعلات لإنتاج البلوتونيوم، الذي يستخدم في الرؤوس الحربية النووية.

ويأتي إعلان طهران استئناف العمل في مفاعل آراك، بالتزامن مع اجتماع استثنائي لدول "بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين" مع مسؤولين إيرانيين في فيينا، لمناقشة سبل إنقاذ الاتفاق.