الأثنين 2019/11/04

إيران تدشن 30 جهازاً جديداً للطرد المركزي

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "علي أكبر صالحي"، أن طهران دشّنت، اليوم الإثنين، 30 جهازاً متطوراً للطرد المركزي، في تقليص جديد لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

وقال صالحي للتلفزيون الرسمي: "نشهد اليوم تدشين مجموعة تضم 30 جهازا للطرد المركزي (آي.آر-6)". وأضاف أن تلك الخطوة تظهر "قدرة وعزم" إيران.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" تصريحات لـ"صالحي" خلال زيارته محطة "نطنز" النووية بمحافظة أصفهان (وسط)، وذلك قبل أيام من موعد تنفيذ طهران الخطوة الرابعة من تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي.

وقال صالحي إن "إنتاج طهران من اليورانيوم منخفض التخصيب ارتفع 10 أضعاف خلال الشهرين الماضيين، بعد تشغيل 15 جهازا مركزيا من الجيل المتطور". ولفت إلى أن هذه الزيادة تقدر بـ"5 كيلو غرام يومياً".

وتنتهي، الثلاثاء، مهلة الشهرين التي منحتها إيران بعد الخطوة الثالثة من التقليص للأطراف الأخرى في الاتفاق النووي لتنفيذ التزاماتها.

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق بالتحرك لحمايته من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في مايو/أيار 2018.

والخميس الفائت، رجح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، تطبيق المرحلة الرابعة من تقليص التزامات طهران النووية في موعدها المحدد في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.