الخميس 2020/08/20

إيران تتحدى واشنطن بـ”سليماني والمهندس”

في الوقت الذي قررت فيه الولايات المتحدة إعادة تفعيل نظام العقوبات الدولية ضد إيران، يبدو أن طهران تسعى إلى مواجهة ذلك بتصعيد جديد.

حيث قال وزير الدفاع الإيراني "أمير حاتمي"، اليوم الخميس، في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، إن قوات بلاده استعرضت صاروخاً باليستياً "أرض – أرض" ، بالإضافة إلى صاروخ جديد من طراز "كروز".

وأوضح "حاتمي" أن صاروخ "أرض -أرض" الجديد يبلغ مداه 1400 كيلومتر، وأطلق عليه اسم "قاسم سليماني"، بينما يزيد مدى صاروخ كروز الجديد مسافة 1000 كيلو متر، وأطلق عليه اسم "أبو مهدي"، في إشارة إلى قائد "فيلق القدس" وزعيم مليشيات "الحشد الشعبي" العراقي، الذين قتلا في غارة أمريكية قرب مطار بغداد مطلع العام الجاري، وعرض التلفزيون الرسمي صوراً للصاروخين الجديدين.

ويأتي الإعلان عن الصاروخين الجديدين في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة لتمديد حظر سلاح تفرضه الأمم المتحدة على إيران بعد انقضاء أجله في أكتوبر تشرين الأول القادم، بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأربعاء، إن ترامب وجهه للبدء في تفعيل العودة لجميع العقوبات الأمريكية على إيران في مجلس الأمن، بعد أن رفض المجلس مسعى أمريكياً لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران.