الأثنين 2019/07/01

إيران تتجاوز حاجز الـ”300 كيلوغرام” من اليورانيوم المخصب

نقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء (شبه رسمية)، عن "مصدر مطلع" اليوم الإثنين، قوله إن طهران تجاوزت مستوى اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 ، المقدر حسب الاتفاق النووي بـ300 كيلوغرام.

وأضاف المصدر للوكالة أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قاموا اليوم، بتوزين اليورانيوم المخصب المنتج في إيران "ووجدوا أنها تجاوزت حاجز الـ 300 كيلوغرام". مشيراً إلى أن آخر توزين قام به مفتشو الوكالة لليورانيوم المخصب من قبل طهران كان الأربعاء الماضي.

وفي وقت سابق اليوم، أكد الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، ماجد تخت رافانشي، مجدداً أن بلاده ستبدأ الخطوة الثانية المتمثلة في زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى أكثر من الحد الذي التزمت به منذ التوقيع على الاتفاق النووي في العام 2015. وقال رافانشي: "ستبدأ إيران المرحلة الثانية لزيادة مخزوناتها من اليورانيوم منخفض التخصيب إذا لم يحدث شيء خلال الأيام العشرة المقبلة".

آلية المقايضة الأوروبية لا تفي بالغرض:

من جهة ثانية.. قالت طهران إن آلية المقايضة الخاصة التي وضعها الأوروبيون لمساعدة إيران على تجاوز العقوبات الأميركية لا تفي بالغرض.

وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن آلية "إنستكس التي قرر الأوروبيون استخدامها، وإن كانت لا تلبي مطالب الجمهورية الإسلامية ولا تفي بالتزامات الأوروبيين، لها قيمة استراتيجية [من حيث أنها تظهر] أن أقرب حلفاء الولايات المتحدة يبتعدون عن أميركا في علاقاتهم الاقتصادية".

وأفاد الوزير الإيراني في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي في بث مباشر، بأن بلاده "لن ترضخ أبداً" للضغوط الأمريكية وإن على واشنطن إبداء الاحترام لطهران إذا أرادت إجراء محادثات معها.