الخميس 2019/08/01

إيران: العقوبات الأمريكية على ظريف “تصرف صبياني”

أشارت طهران إلى إن قيام واشنطن بفرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف "تصرف صبياني نابع من الخوف".

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في خطاب متلفز من مدينة تبريز: "إنهم خائفون من مقابلات وزير خارجيتنا" في إشارة الى سلسلة مقابلات صحافية أجرتها وسائل إعلام أجنبية مع ظريف خلال وجوده في نيويورك في الآونة الأخيرة. وأردف: "من الواضح تماماً أن كلمات دبلوماسي متفان ومطّلع ومنطقي قد هزّت أساسات البيت الأبيض". وتابع: "إنهم يتصرفون بصبيانية الآن. ربما ليس هناك من طريقة أفضل لوصف العقوبات إلا بالصبيانية.. أعداؤنا عاجزون لدرجة أنهم فقدوا القدرة على التصرف والتفكير بحكمة".

وفي بيان على موقعه وصف الحرس الثوري الإيراني القرار الأميركي بـ"الغريب" وشكر ظريف على عمله.

وفي وقت سابق قال وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" في بيان إنه تم فرض عقوبات على ظريف لأنه "يطبق أجندة الزعيم الأعلى الإيراني الهوجاء... نحن نبعث برسالة واضحة للنظام الإيراني بأن السلوك الذي انتهجه في الآونة الأخيرة غير مقبول بالمرة".

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنّ العقوبات تشمل تجميد أيّ أصول لظريف بالولايات المتحدة أو تلك التي تُسيطر عليها كيانات أميركية. وستسعى واشنطن أيضا الى الحدّ من الرحلات الدولية لظريف.

أسف أوروبي ورفض صيني

وأكد متحدث رسمي باسم المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل مع وزير خارجية إيران رغم العقوبات الأمريكية. كما أعرب الناطق باسم شؤون المساعدات الإنسانية والحماية المدنية بالمفوضية الأوروبية "كارلوس مارتن دي جورديخويلا"، عن أسف الاتحاد الأوروبي للعقوبات الأمريكية على ظريف. وقال المتحدث في إحاطة صحفية إنه "من جانبنا، سنواصل العمل مع ظريف كأعلى دبلوماسي إيراني، بالنظر إلى أهمية الحفاظ على القنوات الدبلوماسية".

وكانت وزارة الخارجية الصينية أعلنت اليوم معارضتها للعقوبات الأمريكية أحادية الجانب على ظريف، داعية واشنطن إلى بذل الجهود للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ، إن "الولايات المتحدة لطالما صرحت بأنها مستعدة للتفاوض مع إيران دون شروط مسبقة، ونأمل ألا تختلف تصرفات واشنطن عن تصريحاتها".