الجمعة 2020/03/20

إقرار “كلوروكوين” لعلاج كورونا للاستخدام أو التجربة.. ترامب يوضّح

أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، مصادقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية (FDA) على تجربة عقار "هيدروكسي كلوروكوين" المضاد للملاريا، وذلك لعلاج فيروس كورنا المستجد.

وأضاف، في مؤتمر عبر الفيديو كونفرنس مع حكام الولايات الخمس: "هذا شيء كان سيستغرق سنوات لكن حصلنا عليه فورا"، مشيرا إلى أن العقار "يمكن أن يغير الكثير، والمؤشرات على التجاوب معه مبشرة".

وكان الرئيس الأميركي قد ذكر في تصريحات سابقة من البيت الأبيض الخميس أن إدارته "صادقت" على استخدام العقار لمعالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وقال: "سيكون بوسعنا توفير هذا الدواء بشكل شبه فوري"، مشيرا إلى "نتائج أولية مشجعة للغاية". واعتبر أن ذلك قد "يبدل الوضع" في مواجهة انتشار وباء كوفيد-19.

وأضاف ترامب أن FDA "صادقت" على استخدام العقار وفق آلية مسرعة، مضيفا "سيكون بوسعنا بالتالي توفير هذا الدواء بناء على وصفات طبية".

وبعد هذا التصريح، قال رئيس FDA، ستيفن هان، إن ترامب "طلب التدقيق في هذا العقار (لاستخدامه لعلاج كورونا). نريد القيام بذلك من خلال تجربة سريرية موسعة وعملية، من أجل جمع هذه المعلومات والرد على كل الأسئلة المطروحة".

وأشار إلى أنه إن كانت الهيئة على استعداد "لإزالة الحواجز" من أجل تسريع الابتكارات، إلا أنها تتحمل في المقابل "المسؤولية" لـ"ضمان سلامة المنتوجات وفعاليتها".

ولم يشر المسؤول الصحي إلى الوقت الذي سيكون فيه هذا الدواء متوافرا لعلاج الفيروس المستجد: "أريد أن أؤكد لكم أننا نعمل بأسرع ما يمكن، ولا أريد التكهن بمخطط زمني".

ونقلت وكالة بلومبرغ عن متحدث باسم FDA بأن الوكالة الصحية لم توافق بعد على استخدام العقار لعلاج كورونا، لكنه أشار إلى أنه بإمكان الأطباء وصفه لعلاج الحالات المرضية التي تستدعي استخدامه.