الأربعاء 2019/11/27

إسطنبول.. انطلاق “قمة البوسفور” بمشاركة 90 دولة

انطلقت "قمة البوسفور" في نسختها العاشرة، اليوم الأربعاء، في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة رؤساء وشخصيات من 90 دولة حول العالم.

وبدأت فعاليات القمة التي نظمتها منصة التعاون الدولي "UIP"، تحت شعار "نحو نظام عالمي جديد"، برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومقرر استمرارها حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويشارك في القمة هذا العام أكثر من 3 آلاف مشارك من 90 دولة، بينهم رؤساء دول، ووزراء، ورجال فكر وأعمال.

وقال الرئيس المؤسس لمنصة التعاون الدولي، جنكيز أوزغنجيل، في كلمة الافتتاح، إن المشاكل الاقتصادية والسياسية الحالية لا تؤثر فقط على تركيا وجيرانها، بل على العالم برمته.

وأشار إلى أن العالم يتجه إلى إيجاد نظام جديد، و"القمة تسعى للوصول إلى نظام عالمي جديد، وسنركز على الحلول التي يمكن اتخاذها من أجل الوصول إلى مبتغانا".

من جانبه، قال رئيس مجلس مصدري تركيا، إسماعيل غوللة إن "قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت بلادنا بلغت 158.9 مليار دولار منذ عام 2003".

وأضاف أنه لا يمكن تقليل دور التجمعات مثل قمة البوسفور في تحقيق هذا النجاح في تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى تركيا.

وأوضح "غوللة" أن قيمة الاتفاقيات التي وقعت في إطار قمم البوسفور لغاية اليوم بلغت 2.2 مليار دولار.

ولفت إلى أن تركيا جاءت في المرتبة السادسة عالمياً في 2018 بقائمة الدول الأكثر جذباً للسياح. وشدد على أن قمة البوسفور تحتضن كافة الثقافات من إفريقيا، والشرق الأوسط، ومنطقة أوروسيا.

وأضاف أن تركيا حقّقت نجاحا اقتصاديا كبيرا، حيث تصدّر إلى 223 دولة حول العالم، وتبيع المنتجات الدفاعية لـ156 دولة، كما إنها تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في تصدير الدراما.