الثلاثاء 2018/02/13

أنقرة تطلق اسم “غصن الزيتون” على شارع السفارة الأمريكية

قال رئيس بلدية العاصمة التركية أنقرة، أمس الإثنين ، إنه وافق على إعادة تسمية الشارع الذي تقع فيه السفارة الأميركية باسم "غصن الزيتون"، وهو الاسم الذي تطلقه تركيا على عمليتها العسكرية الراهنة في سوريا.

وثار غضب أنقرة بسبب تحالف واشنطن مع قوات تقودها وحدات حماية الشعب الكردية بسوريا، وهو تحرك قد يضع القوات التركية في مواجهة مع القوات الأميركية على الأرض بسوريا.

وكتب رئيس بلدية أنقرة، مصطفى طونة، في حسابه على تويتر: "وقَّعنا على المقترح اللازم لتغيير اسم طريق نوزاد طاندوغان أمام السفارة الأميركية إلى (غصن الزيتون)".

وسيُعرض المقترح على برلمان البلدية في وقت لاحق من الإثنين. ومن المرجح أن تجري الموافقة عليه، قبل أيام فقط من زيارة مقررة لوزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، لأنقرة يوم الخميس 15 فبراير/شباط 2018.

 

إما أن تتحسن العلاقات مع الولايات المتحدة وإما أن تنهار تماماً

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قبل زيارة مرتقبة لنظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، إن أنقرة ستصلح العلاقات مع الولايات المتحدة أو أن هذه العلاقات ستنهار تماما.

وخلال مؤتمر صحفي في اسطنبول أكد الوزير التركي أن بلاده تتوقع خطوات ملموسة تتخذها الولايات المتحدة قبل أن تستعيد أنقرة الثقة فيها.