السبت 2019/11/16

أنقرة: اشترينا “إس 400” لاستخدامها لا لتخزينها

قال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية "إسماعيل دمير" اليوم السبت، بلاده اشترت منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 من روسيا بغرض استخدامها وليس لتخزينها.

جاء ذلك بعد أيام من محادثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، تناولت ملف الخلافات المتزايدة بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي، بشأن منظومة إس-400، والعقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة بسببها.

وأشار "دمير" في مقابلة أجرتها معه محطة "سي.إن.إن ترك" إلى أنه ليس "ليس من المنطقي أن تقوم دولة بشراء هذا من الأنظمة لتنحيتها جانباً"، مضيفاً أن مسؤولين أتراكاً وأمريكيين يعملون على معالجة القضية.

وتابع المسؤول التركي: "لدينا علاقات تحالف مع روسيا والولايات المتحدة. علينا أن نمضي قدما ونحترم الاتفاقات الموقعة".

وكان مساعد كبير للرئيس التركي قال أمس الجمعة، إن مسؤولين أمريكيين وأتراكا بدؤوا العمل ضمن آلية مشتركة تهدف لتقييم تأثير منظومة إس-400 على طائرات إف-35.

وقال "دمير" إن هذه الخطوة تعبّر عن تخفيف في الموقف الأمريكي، مضيفاً أن تركيا مستعدة لاتخاذ إجراءات تراعي المخاوف الأمريكية بشأن منظومة الدفاع الصاروخي بعد المحادثات.

وأضاف: "كصديق وحليف وفي، قلنا إننا مستعدون لاتخاذ إجراءات إن كانت هناك أي مخاطر قد نكون أغفلناها في هذا الموضوع. نعتقد أنه من الممكن إيجاد نقطة اتفاق بشأن قضية منظومة إس-400".

وأردف أن عدداً من الجنود الأتراك يواصلون تدريباتهم على منظومة إس-400 في روسيا. لكنه أشار إلى عدم قدوم أي أفراد روس إلى تركيا لتشغيل المنظومات.