الأربعاء 2020/03/18

ألمانيا.. إجراء جديد يطال طالبي اللجوء بسبب كورونا

دخل اللاجئون في ألمانيا على خط المعاناة التي يسببها انتشار فيورس كورنا بالبلاد.

حيث أعلنت الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين في ألمانيا "بامف" (BAMF) تحجيم عملها "بقوة" وتعليق جلسات استماع طالبي اللجوء إلا في حالات خاصة.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية أمس الثلاثاء إنه لن يتم السماح للباحثين عن حماية بتقديم طلب لجوء، إلا إذا كانت نتيجة اختبار الفيروس لديهم سلبية أو تسنى لهم إثبات بقائهم في حجر صحي لمدة 14 يوماً. وأضاف المتحدث أن الأمر نفسه يسري على جلسات الاستماع التي يتم إجراؤها في إطار إجراءات اللجوء. ويستمر تعليق جلسات الاستماع حتى 29 آذار/مارس الجاري.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية الاتحادية أعلن أمس وجود 13 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في ستة مراكز استقبال موجودة في أربع ولايات ألمانية فضلاً عن وجود 31 حالة مشتبهاً بها. وأكد المتحدث باسم الوزارة أن الولايات الألمانية "تتخذ جميع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس في مراكز استقبال اللاجئين".

وفي السياق، تسبب عدم التزام بعض طالبي اللجوء بقواعد الحجر الصحي في نقلهم إلى حجر منعزل في مدينة إرنشتات، وكان هؤلاء الأشخاص من ضمن 533 موجودين في مركز استقبال أولي في مدينة زول. وكانت إدارة مدينة زول في ولاية تورينغن الألمانية وضعت جميع المقيمين في مركز الاستقبال الأولي في المدينة قيد الحجر الصحي، بعد وصول طالب لجوء مصاب بالفيروس إلى المركز.

وكانت ألمانيا أعلنت إغلاق حدودها مع بعض الدول الأوروبية، كإجراء لمكافحة انتشار فيروس كورونا. ولم تقرر الحكومة الفيدارالية بعد إمكانية السماح بدخول طالبي اللجوء الراغبين بالوصول إلى ألمانيا بعد قرار إغلاق الحدود الذي دخل حيز التنفيذ بدءاً من يوم الاثنين الماضي.