الجمعة 2019/09/06

أفغانستان..”طالبان” تشن هجوماً على مركز للتجنيد

شن مقاتلو حركة "طالبان" الأفغانية اليوم الجمعة، هجوما على مدن ولاية فرح كبرى، بحسب ما أفاد مسؤولون، في وقت تكثف الحركة هجماتها بموازاة مفاوضاتها مع واشنطن.

وبدأ الهجوم في وقت مبكر من صباح الجمعة بعد أن استولى عشرات من مقاتلي الحركة على مركز تجنيد محلي للجيش الأفغاني، بحسب المتحدث باسم الحكومة المحلية فاروق باراكزي.

وأفاد المتحدث باسم شرطة فرح محب الله محب، أن القوات الأفغانية وبدعم أميركي، تمكنت من استرجاع المركز بعد عدة ساعات، من سيطرة "طالبان" عليه.

من جهته قال متحدث باسم حركة "طالبان" إن هناك "عملية واسعة النطاق تجري في ولاية فرح".

وكانت عاصمة الولاية الواقعة غرب البلاد قرب الحدود مع إيران شهدت عدة هجمات في الماضي. وقد استولت عليها حركة "طالبان" لفترة قصيرة في أيار/مايو 2018 قبل أن يسيطر عليها الجيش الأفغاني بدعم من قوات الحلف الأطلسي.

وقال المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان الكولونيل سوني ليغيت إنّ الدعم الأميركي للقوات الأفغانية لا يزال مستمرا.

وصرح ليغيت لفرانس برس "نواصل دعم شركائنا في القوات الأفغانية فيما يحبطون هجوم طالبان على فرح".

والخميس قتل 4 مدنيين بتفجير سيارة ملغمة لحركة طالبان، في ولاية "لوغار" جنوب العاصمة الأفغانية كابل، بعد ساعات من هجوم مماثل للحركة وسط العاصمة، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وتأتي هجمات طالبان بالتزامن مع توصل الحركة بعد تسع جولات من المحادثات، إلى اتفاق "مبدئي" مع واشنطن، حول سحب آلاف الجنود الأمريكيين من أفغانستان، فيما عبرت حكومة "أشرف غني" عن قلقها من الاتفاق، وطالبت بمزيد من الوقت لمناقشته والاطلاع على كامل بنوده.