الأحد 2019/09/08

أفغانستان: السلام الحقيقي مرهون بقبول طالبان وقف العنف

قال مكتب الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم الأحد إن السلام الحقيقي لا يمكن أن يتحقق إلا عندما توقف حركة طالبان العنف وتجري محادثات مباشرة مع الحكومة.

وأضاف المكتب التابع للرئيس الأفغاني أن السلام الحقيقي سيتحقق عندما توافق طالبان على وقف إطلاق النار، ويأتي هذا تعليقاً على إلغاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب محادثات سلام مع ”كبار زعماء“ طالبان في مجمع رئاسي في كامب ديفيد في ماريلاند.

يشار إلى أن ترامب قال أمس السبت إنه ألغى محادثات السلام بعد إعلان الحركة مسؤوليتها عن هجوم في كابول الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل جندي أمريكي و11 شخصا آخرين.

وأضاف ترامب على تويتر” إذا لم يكن باستطاعتهم الاتفاق على وقف لإطلاق النار خلال محادثات السلام تلك المهمة جدا بل ويقتلون 12 شخصا بريئا فحينئذ ربما ليس لديهم القوة للتفاوض على اتفاق مجد بأي حال“.

وشن مقاتلو طالبان، الذين يسيطرون حاليا على أكبر مساحة من الأراضي منذ 2001، هجمات جديدة على مدينتي قندوز وبيل خمري الشماليتين خلال الأسبوع الماضي ونفذوا تفجيرين انتحاريين كبيرين في العاصمة كابول، وأودى أحد الانفجارات بحياة جندي أمريكي ليرتفع عدد القتلى بين الجنود الأمريكيين في أفغانستان هذا العام إلى 16.