الأحد 2020/02/23

أعلى نسبة وفيات خارج الصين.. “كورونا” يحاصر إيران

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد في إيران إلى ثمانية، اليوم الأحد، وهي أعلى حصيلة خارج الصين، ما دفع الدول المجاورة إلى إغلاق حدودها مع إيران لاحتواء الوباء.

وأعلنت تركيا وباكستان وأرمينيا أنها ستغلق حدودها مع إيران "مؤقتاً"، بينما حظرت أفغانستان جميع الرحلات البرية والجوية بين البلدين.

وتأتي هذه الخطوات وسط تزايد المخاوف الاقليمية بشأن انتشار الفيروس.

وأعلنت إيران الأحد ثلاث وفيات جديدة بفيروس "كوفيد-19" بين 15 حالة إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع اجمالي الوفيات الى ثمانية والإصابات إلى 43 إصابة، بحسب التصريحات الرسمية، فيما تشير تقارير إعلامية إلى أن عدد الضحايا أكبر من ذلك وسط تكتم من قبل طهران.

وظهرت أربع إصابات جديدة في طهران، وسبع في مدينة قم وحالتان في غيلان وحالة في كل من مركزي وتونكابون، بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جاهانبور.

وأمرت السلطات بإغلاق المدارس والجامعات وغيرها من المراكز التعليمية في 14 محافظة في أنحاء البلاد ابتداء من الأحد كـ"إجراء احترازي"، كما حُظرت الفعاليات الثقافية والحفلات الموسيقية وعروض الأفلام لمدة اسبوع.

في غضون ذلك، قررت الحكومة الأردنية منع دخول الوافدين من الصين وإيران وكوريا الجنوبية إلى أراضي المملكة "كإجراء احترازي مؤقت"، وأعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية حظراً على دخول جميع السفن القادمة من إيران.