الثلاثاء 2016/08/09

أردوغان يلتقي بوتين لفتح صفحة جديدة في علاقاتهما

يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سان بطرسبورغ  في أول زيارة خارجية له منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة.

كما يعتبر اللقاء هو الأول الذي يجمع الرئيسين بعد الأزمة التي وقعت بين البلدين، جراء قيام مقاتلتين تركيتين بإسقاط مقاتلة روسية اخترقت المجال الجوي التركي في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي حديث أردوغان لوكالة أنباء روسية عشية لقائه بالرئيس بوتين أن روسيا أحد أهم الأطراف في عملية السلام في سوريا، معبرا عن امتنانه لنظيره الروسي بشأن عرضه تقديم الدعم لتركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأظهر الرئيس التركي رغبته في كسر الجمود في ما يتعلق بالتعاون مع روسيا لبناء مفاعل نووي، وقال إنه يريد إعادة ضبط العلاقات بين أنقرة وموسكو منطلقاً من سجل نظيف.

وقال أردوغان إن لقاءه مع بوتين، سيفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية، بالإضافة "إلى أمور يمكن للاعبين إقليميين مهمين القيام بها".

في حين نفى الرئيس التركي مزاعم إبلاغ روسيا الجانب التركي مسبقا بأن منظمة فتح الله غولن تريد تنفيذ انقلاب في تركيا، مضيفا "أنا أول من يجب أن يعلم ذلك، لكنني لم أتلق أي معلومات لا من جهاز الاستخبارات ولا أي جهة أخرى".