الخميس 2016/09/01

أردوغان يعتزم لقاء زعماء عدد من الدول على هامش قمة العشرين

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقد لقاءات ثنائية مع قادة عدد من الدول، على هامش مشاركته في قمة "مجموعة العشرين"، المقرر عقدها يومي 4 و5 سبتمبر/ أيلول المقبل في مدينة "هانغتشو" شرقي الصين.

وأعلن بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهوري التركية، اليوم الأربعاء، أن أردوغان سيلتقي على هامش القمة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة "بان كي مون"، وعددًا من زعماء الدول الأعضاء في مجموعة العشرين.

وأشار البيان إلى أهمية القمة التي تُعد بمثابة فرصة لبحث القضايا الهامة على الصعيد العالمي، وإعادة النظر في الأعمال المتعلقة بأهداف النمو القوي والمستدام والمتوازن والشامل، فضلًا عن تناول مواضيع تقوية التجارة الدولية والسلام العالمي ومكافحة الإرهاب الذي يستهدف النمو والاستقرار الاقتصادي بشكل مباشر بالإضافة إلى أزمة اللاجئين.

ومن المتوقع أن يعرض الرئيس أردوغان، خلال القمة، وجهة نظر تركيا حيال القضايا المذكورة في إطار الأجندة العالمية والدور الذي تلعبه مجموعة العشرين، وفقًا للبيان ذاته.

و"مجموعة العشرين" هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في تسعينات القرن الماضي، ويمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم.

وتضم 20 عضوا هم: الصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية من قارة آسيا، وجنوب إفريقيا من إفريقيا، والأرجنتين والبرازيل من أمريكا الجنوبية، وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والاتحاد الأوروبي من أوروبا، إضافة إلى روسيا وتركيا، ومن أمريكا الشمالية أمريكا وكندا والمكسيك، وأخيرا أستراليا.