الأثنين 2015/10/05

أردوغان يدعو لفتح فصول جديدة لمفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، الاتحاد الاوروبي إلى فتح فصول جديدة للمفاوضات مع بلاده من أجل انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وزيادة التعاون في ظل التطورات الإقليمية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في اجتماع رفيع المستوى للأعمال، نظمه اتحاد الشركات البلجيكية، في بروكسل، شدد خلالها أردوغان أن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، خيار استراتيجي وأولوية لبلاده.

وقال أردوغان "نطالب بفتح فصل العدل والحريات والأمن، الذي يحمل الرقم 24، لإننا نمر في مرحلة نحتاج فيها إلى تعاون وثيق في مواضيع تدخل في إطار هذا الفصل، كوننا نواجه الإرهاب ونخوض حرباً ضده".

وأضاف "تعاوننا مع الاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية أمر حيوي، حيث يشكل الفصل 31 المتعلق بسياسة الأمن الخارجي والدفاع، أهمية بالغة في هذا الصدد".

واعتبر أردوغان فتح فصل الطاقة، رقم 15 للتفاوض، في ظل التطورات الإقليمية سيكون له نتائج إيجابية لتركيا والاتحاد الأوروبي على حد سواء، مشيراً أن بلاده لم تتراجع عن وعودها التي قطعتها حيال مشروع خط أنابيب نابوكو (مشروع خط أنابيب لنقل الغاز من آسيا عبر الأراضي التركية باتجاه دول الاتحاد الأوروبي).

ولفت أنهم يتطلعون لفتح الفصل السابع عشر، المتعلق بالاقتصاد والسياسة النقدية، مشيرا أن الفصل لايشهد أي عائق أمامه.

جدير بالذكر، أن تركيا أصبحت عام 2005، دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، وجرى فتح 14 فصلاً تفاوضياً بين تركيا والاتحاد، من أصل 35، تتعلق بالخطوات الإصلاحية التي تقوم بها تركيا، بهدف تلبية المعايير الأوروبية في جميع المجالات التي تتضمنها هذه الفصول، تمهيداً لحصولها على عضوية كاملة.

وتعترض بعضُ دول الاتحاد الأوروبي على 8 فصول معلقة، وتعيق فتحها، مثل فرنسا وألمانيا، فضلا عن الشطر الجنوبي من قبرص، لا سيما أن 5 منها تفضي إلى العضوية المباشرة. والفصول الثمانية هي "حرية تنقل البضائع"، و"حق تأسيس عمل وحرية تقديم خدمات"، و"الخدمات المالية"، و"الزراعة والتنمية الريفية"، و"قطاع الأسماك"، "وسياسة النقل"، و"الاتحاد الجمركي"، و"العلاقات الخارجية".