الأربعاء 2020/01/08

أبرز الردود الدولية على الهجوم الإيراني بالعراق

أثار الهجوم الإيراني على قواعد عسكرية في العراق، فجر اليوم الأربعاء، ردوداً عربية ودولية، تنوعت بين التنديد بالهجوم، وبين الدعوات إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر.

بريطانيا:

وندّدت بريطانيا بالهجمات الصاروخية الإيرانية على قواعد عسكرية بالعراق تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ومنها قوات بريطانية.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب: "ندين هذا الهجوم على القواعد العسكرية العراقية التي تستضيف قوات التحالف بما في ذلك القوات البريطانية...نحث إيران على عدم تكرار هذه الهجمات المتهورة والخطيرة والسعي بدلاً من ذلك إلى وقف التصعيد بشكل عاجل".

ألمانيا:

وأعربت برلين، عن إدانتها بشدة، للهجوم الإيراني، على لسان وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كرامب كارينباور، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، صباح الأربعاء.

وأضافت أنها وباسم الحكومة الألمانية، تدين بشدة الهجمات الإيرانية ضد القواعد العسكرية الأمريكية في العراق، مؤكدة ضرورة القيام بكل ما من شأنه تهدئة الوضع.

فرنسا:

وفي موقف مشابه، أدانت باريس الضربات الصاروخية الإيرانية، وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان: "تود فرنسا أن تلقي الضوء مرة أخرى على أهمية مواصلة القتال ضد تنظيم الدولة واحترام سيادة العراق في الوقت نفسه".

الاتحاد الأوروبي:

في غضون ذلك، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لين، إلى "وقف فوري للتصعيد المسلح في منطقة الشرق الأوسط"، والعمل على حل المشاكل العالقة عن طريق الحوار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته لين مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عقب اجتماع للمفوضية بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وقالت لين، إن "تأثير التوتر الحاصل في الشرق الأوسط لا ينعكس على المنطقة فحسب، بل على العالم بأسره".

تركيا:

وأعلنت أنقرة اليوم، أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، سيزور العراق يوم غدٍ الخميس، في محاولة لتخفيف التوتر الحاصل بعد الهجوم الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إن "جاويش أوغلو" سيسافر إلى العراق في إطار "الجهود الدبلوماسية المكثفة للحد من التوتر المتصاعد في أعقاب التطورات الأخيرة في المنطقة".

وقالت الوزارة في بيان منفصل إن "جاويش أوغلو" تحدث هاتفياً كذلك مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف.

أربيل:

وقال زعماء إقليم كردستان العراق، إن دعم التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة "ضروري"، وحثوا دول التحالف على الحيلولة دون ظهور التنظيم مجدداً.

واجتمع رئيس كردستان العراق مع رئيس وزراء ورئيس البرلمان في الإقليم، اليوم الأربعاء، وعبروا عن قلقهم بشأن تصاعد التوتر بعد الضربات الصاروخية الإيرانية في العراق، التي طال جزء منها أربيل عاصمة الإقليم.

وقال زعماء كردستان في بيان: "في ضوء الأحداث الأخيرة خاصة ما حدث هذا الصباح يؤكد إقليم كردستان على أن الحل العسكري لن يحل المشكلات أبداً".

الصين:

ووصفت بكين الوضع في الشرق الأوسط بـ"الحساس والمعقد" ودعت الأطراف المعنية إلى "التحلي بضبط النفس".

وقال "قانغ شوانغ" المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية يومية، إن تفاقم التوترات في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أحد، مضيفاً أنه يتعين على الأطراف المعنية حل الصراعات على نحو ملائم وعبر الحوار.

الإمارات:

في الأثناء، قال أنور قرقاش وزير الشؤون الخارجية الإماراتي إن من الضروري تهدئة التوترات "المزعجة" الراهنة في المنطقة.

وكتب قرقاش على تويتر: "خفض التصعيد أمر حكيم وضروري. يتعين أن يتبع ذلك مسار سياسي لتحقيق الاستقرار".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، انتهاء رد طهران على اغتيال قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وجاء تصريح ظريف، عقب استهداف الحرس الثوري الإيراني، فجر الأربعاء، قاعدتين أمريكيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية.

وقال ظريف، في تصريح صحفي نشرته وسائل إعلام إيرانية، إن "رد طهران على اغتيال الجنرال سليماني، انتهى".

وأضاف: "قصفنا القاعدة التي انطلقت منها الطائرة التي استهدفت سليماني".